أنت هنا

في إحصائية حديثة لعام 2022م ..

قسم الجغرافيا الأول في النشر العلمي في أوعية WOS على مستوى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الملك سعود

كتبه: فيصل بن سليمان المجلي

الأحد 29 يناير 2023م

بيّنت أحدث الإحصاءات من قاعدة بيانات شبكة العلوم (Web of Science) التابعة لشركة كلاريفايت (Clarivate) إلى تفرّد أعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود بالمركز الأول من حيث غزارة النشر العلمي في المجلات ذات معامل التأثير المرتفع من بين الأقسام الأخرى داخل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة.

وقد أشارت الإحصاءات إلى أن إجمالي المقالات العلمية المنشورة في الشبكة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم قد بلغت نحو 68 مقالة علمية نشرت مابين عامي 2007 – 2022م بمتوسط 5 مقالات علمية مرموقة تنشر كل عام تقريباً، وبمتوسط 2.3 ورقة علمية لكل عضو هيئة تدريس خلال نفس الفترة. إلى جانب ذلك، بلغ إجمالي عدد الإقتباسات العلمية نحو 425 إقتباس لإجمالي الأبحاث المنشورة، وذلك بمتوسط 6.25 إقتباس لكل ورقة علمية منشورة، وبمتوسط 14.65 إقتباس لكل عضو هيئة تدريس خلال نفس الفترة.

هذا وقد تبوأ الدكتور علي بن عبدالله الدوسري أستاذ نظم المعلومات الجغرافية المساعد ورئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية المركز الأول من بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم من حيث غزارة النشر العلمي في أوعية شبكة العلوم خلال نفس الفترة.