أنت هنا

مؤتمر الدبلوماسية والحوكمة السيبرانية يقدم دعوة لأستاذ بجامعة الملك سعود

 

شارك البروفيسور محمد خرام خان ، الأكاديمي المتميز من مركز التميز في أمن المعلومات بجامعة الملك سعود ،كممثل للمملكة العربية السعودية في مؤتمر موسع حول "الدبلوماسية والحوكمة السيبرانية: الفرص والتحدياتوآفاق المستقبل للدول العربية".  حيث انعقد المؤتمر خلال الفترة من 16 إلى 17 مايو 2022 في الأردن ، وتم تنظيمهذا الفعالية بالاشتراك مع تشاتام هاوس (المعهد الملكي للشؤون الدولية ، المملكة المتحدة) ، بالإضافة الى كلاً من ووزارة الخارجية الهولندية ، ووزارة الخارجية والمغتربين الأردنية ، والمركز الوطني للأمن السيبراني في الأردن.

 

 

 

ضم المؤتمر مجموعة من أصحاب القرار البارزين ، مثل الدبلوماسيين وصناع السياسات المكلفين بالأمنالسيبراني ، ومجموعة مختارة من الخبراء الدوليين المتميزين ،وذلك لغرض تنظيم و تسهيل المناقشة بين أصحابالقرار العرب حول التحديات والفرص في مجال الحوكمة السيبرانية الدولية من منظورهم وخبراتهم. حددالمشاركون في المؤتمر وتداولوا السبل التي يمكن للدول العربية من خلالها تحسين تنسيقها لدعم المشاركةالمستقبلية في مجموعة العمل المفتوحة العضوية التابعة للأمم المتحدة والمنتديات الأخرى. كما تم الاعتراف بعددمن الموضوعات والمجالات المحتملة في الدبلوماسية والحوكمة السيبرانية والتي يمكن أن تساعد الدول العربية علىتفعيل الاتفاقيات التي صادقت عليها في الأمم المتحدة وتعكسها في سياساتها ومبادراتها الوطنية.

 

 

وأشار البروفيسور محمد خرام خان ، المعروف عالميًا بقيادته الفكرية وإسهاماته البارزة في مجال الأمنالسيبراني ، إلى أن " دور الدبلوماسية السيبرانية في عصر التقنيات الناشئة سريعة الخطى والتهديدات الإلكترونية المتطورة باستمرار يمكن أن تساعد الدول من خلال الأدوات الدبلوماسية والمبادرات والاتصالات والحوار لمنع النزاعات السيبرانية والتصعيد والاعتداءات والهجمات من أجل فضاء إلكتروني متناسق وسلمي ".

 

 

وحول تسليط الضوء على أهمية الدبلوماسية السيبرانية والحوكمة في المنطقة ، قال البروفيسور خرام: "تحتاجالدول العربية إلى تعزيز التنسيق متعدد الأطراف مع الشركاء الإقليميين والعالميين في تعزيز سيادة القانون فيالفضاء الإلكتروني ، وتطوير تدابير بناء الثقة (CBMs) ، و التعاون في بناء القدرات لمواجهة التحديات المتناميةللفضاء السيبراني ".

 

 

حضر الفعالية عدد من السفراء والدبلوماسيين والخبراء والمهنيين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأيرلنداوهولندا والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين والأردن ولبنان ومصر واليمن وعمان والمغرب والجزائر ،تونس وفلسطين وليبيا والعراق والسودان وممثلون عن جامعة الدول العربية ودول عربية أخرى.