أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

شاركت سبع طالبات ماجستير من قسم تقنية المعلومات - تحت إشراف د. هالة مختار، الدكتورة بالقسم- في مؤتمر مؤتمر طلاب الدراسات العليا حول التطورات في هندسة البرمجيات (PSCW Graduate Student Conference on Advances in Software Engineering ) المقام بجامعة الأمير سلطان وذلك عن طريق تقديم ورقاتهن العلمية وقبولها بالمؤتمر، حيث أشادت الطالبات بدور د. هالة الكبير بتعريفهن عن المؤتمر وكيفية المشاركة فيه ودعمها لهن في ذلك.

وقد أجرت أ. سمية الربيعة -الأستاذة بقسم تقنية المعلومات- لقاء مع الطالبات المشاركات بهذا الشأن حيث كوّنت الطالبات ثلاث مجموعات، كما في التالي:

البحث الأول يتحدث حول موضوع آليات التحكم بازدحام البيانات في شبكة الاستشعار اللاسلكية وقدمته الطالبتان: ندا العلياني وسهام العتيبي، وأشارت الطالبتان إلى أن أهمية شبكات الاستشعار اللاسلكية تكمن في المراقبة الدقيقة سواء في المجالات الصناعية أو العسكرية أو الصحية أو الجوية ووضحتا أن ورقتهما العلمية ناقشت مشكلة ازدحام البيانات في الشبكة واستعرضت الحلول والآليات المقترحة مسبقاً لهذه المشكلة وتم مقارنتها ومعرفة نقاط القوة والضعف للآليات المقترحة ومحاولة إيجاد حل يعوض النقص الحاصل في تلك الآليات.

البحث الثاني بعنوان دراسة حول التصاميم الحالية للشبكات الموصولة لاسلكياً بجسم الإنسان، وقدمته الطالبتان: وجدان التميمي وياسمين التجار، حيث أشارت الطالبتان إلى أنه قد زاد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة الاهتمام بالشبكات الموصولة لاسلكياً بجسم الإنسان وذلك لنمو الالكترونيات والاتصالات اللاسلكية ودورها الفعال في مراقبة الصحة، حيث قدمت ورقتهما العلمية دراسة ونقد تصاميم هذه الشبكات، والتقنيات المستخدمة وكذلك المشاكل المواجهة أثناء التصميم. وأشارتا إلى أن هذه الدراسة تهدف إلى توفير معلومات مفيدة لمصممي هذه الشبكات من خلال تسليط الضوء على القضايا الرئيسية في التصميم وكان أبرز هذه القضايا هو استهلاك الطاقة.

البحث الثالث كان بعنوان الشبكات الاجتماعية وإنترنت الأشياء، وقدمته الطالبات: هياء التويجري، ومروة خان، وسمية العنزي، حيث أشارت الطالبات إلى أن البحث يتطرق لمفهوم الشبكات الاجتماعية ومفهوم إنترنت الأشياء وكيفية دمج هذين المفهومين لإنتاج شبكة اجتماعية للأشياء بحيث تستطيع التواصل فيما بينها بشكل مستقل بدون التدخل البشري للمساهمة في إيجاد حلول أو الوصول لأهداف معينة. ونعني بالأشياء هو كل الجمادات من حولنا. فمثلا لحل مشكلة الازدحام في الطرقات، عن طريق تطبيق مفهوم التواصل الاجتماعي بين الاشياء، بإمكان السيارات أن تتواصل فيما بينها بشكل مستقل وجمع معلومات عن الازدحام وعن الطريق الأفضل لتجنب هذا الازدحام والوقت المتوقع للوصول وأشارتا إلى أن البحوث في هذا المجال حديثة جداً وتحتاج المزيد من الجهد.

وعند سؤالنا للطالبات حول الدافع للمشاركة بالمؤتمر :

ندا: لتحدي قدرتي على المشاركة الفاعلة وتبادل المعلومات والنقاش الفعّال واستغلال الأبحاث الناتجة عن دراسة مقرر دراسي معين، كما أن ذلك يعتبر فرصة لمعرفة نقاط الضعف والقوة لكي يتم تطويرها. أيضا المشاركة محلياً تعتبر تجربة ثرية لتطوير مهارات العرض للمشاركة مستقبلاً في المؤتمرات الدولية بإذن الله .

سهام : نحن من قبل كنا نرغب بشدة في أن نشارك في مؤتمر ونعرض أعمالنا ولكن ما إن رأينا تفاصيل المؤتمر الذي سيقام قريباً حتى زادت روح الحماسة واستطعنا إنجاز تحضير الورقه العلمية والمشاركة بها بفضل الله.

ياسمين : الدافع هو اعتقادنا بأهمية المشاركة بالمؤتمرات ونشر الأعمال البحثية خصوصاً لطالبات الدراسات العليا والرغبة بنشر العلم للغير والاستفادة من علوم الآخرين كذلك.

وجدان: دفعنا للمشاركة رغبتنا في مشاركة الآخرين مجهودنا و حرصنا على  تقييم مستوى أدائنا من جهات مختلفة .

هياء ومروة وسمية: حاولنا كطالبات إبراز نشاطنا العلمي من خلال المنافسة وتحقيق النجاح الذي يدفعنا إليه قسمنا تقنية المعلومات و رغبتنا برفع اسم جامعتنا أولاً ثم قسم تقنية المعلومات ثانياً في أي محفل علمي متاح.

 

وأشارت الطالبات إلى عدد من النصائح لطلاب والمهتمين بالمجال حيث قالت:

ندا : نصيحتي لأخواتي سواء  طالبات مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا أن يأخذن بعين الاعتبار المشاركة الفعالة بالأبحاث والمشاريع الناتجة سواء في محيط الجامعة أو خارجها وذلك سيسهم بشكل كبير في صقل وبناء الشخصية الأكاديمية وأيضاً يعزز الخبرة القوية والثقة بالنفس ويساعد على زيادة المخزون العلمي عند مشاركة الآخرين فكرة معينة. 

سهام : نحن نعلم جميعاً أن التحضير لمثل هذه الأعمال والمشاريع تستنفد جهداً عظيماً ووقتاً ثميناً وأيضاً قد نكون نحن في مرحلتنا في الماجستير بحاجة إلى المشاركة في مثل تلك المؤتمرات والأخذ بنصائح وملاحظات ذوي الخبرة، لذلك أنصح زميلاتي بالأخذ في الاعتبار مثل هذه المؤتمرات والمشاركة فيها في المستقبل.

ياسمين: ننصحهم بالإسراع والمبادرة بالمشاركة في أعمالهم في مثل هذه المؤتمرات حيث إنها تعطي إضافة قوية خصوصا لطلاب الدراسات العليا.

وجدان: البحث هو أحد ثمار القراءة المركزة التي تهدف لاستخراج المعرفة فعلى المهتمين متابعة آخر الأبحاث و المقالات التي تطرحها الجهات الموثوقة لمعرفة آخر المستجدات في مجال الشبكات اللاسلكية الموصولة بجسم الإنسان.  كما أنه من المفيد في هذا المجال الإلمام ببعض المصطلحات الطبية حيث إنه مرتبط بالمجال الصحي فالتطوير و القراءة فيه قد يحتاجان إلى فهم بعض المصطلحات الطبية و معرفة  استخداماتها. وأود بهذه المناسبة أن أشكر عضوات هيئة التدريس بالقسم على حرصهن ودعمهن لمخرجات طالباتهن البحثية.

هياء ومروة وسمية : المشاركات في المؤتمرات سواء المحلية والخارجية تزيد من العلاقات العلمية والاجتماعية، بالإضافة إلى التعرف على كل ما جدّ في المجالات العلمية المختلفة. أيضاً تتيح الفرصة للطلاب نشر بحوثهم العلمية وتقديمها مما يساعدهم على إيجاد النقد البناء لتطويرها وتحقيقها على أرض الواقع إن أمكن. كما نود بهذه المناسبة أن نشيد بجهود الدكتورة هالة مختار وحثها وتحفيزها لنا للمشاركة في مختلف المؤتمرات العلمية الخارجية والداخلية، وسعيها لتوجيهنا في اتباع الطريق السليم في كتابة الورقة العلمية وصقلنا في ذلك.