أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

بادر عدد من طالبات قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود في تعليم الحاسب الآلي لـ٣٥ عاملة سعودية من عاملات النظافة -تتراوح أعمارهن من 20 إلى 40- بالمدينة الجامعية للطالبات، تبعاً لمبادرة "تمكين" وكان عدد الطالبات المشاركات بالمبادرة من القسم عشر طالبات وهن : رهام الزهراني (طالبة تقنية معلومات وعضوة بالشراكة الطلابية)، عبير الشمري (طالبة تقنية معلومات وعضوة بالشراكة الطلابية)، أسماء أبو هلال ،سحر القحطاني، رغده ولي، هياء الدوسري، نورة العمير، هبة العمير، لمياء الزومان، سارة الدوسري.

وأجرت أ. سمية الربيعة بقسم تقنية المعلومات لقاء مع الطالبة رهام – ممثلة المجموعة- بهذا الشأن كي تستعرض لنا أهم الامور المتعلقة به.

من أين انطلقت الفكرة؟

الفكرة كانت لطالبات المركز التطوعي التابع للشراكة الطلابية، حيث نرى بأن "زكاة العلم تعليمه" وبحكم كوننا طالبات تقنية معلومات فيجب علينا إفادة مجتمعنا بما تعلمنا، فقمنا أنا وعبير الشمري -بما أننا رئيسات بالشراكة الطلابية- بالتنسيق بين طالبات الحاسب لمساعدتنا كمدربات وبين طالبات الشراكة المنظمات للمبادرة  لإقامة هذا التعاون المثمر.

كيف تم احتضان الفكرة؟

قدمنا فكرتنا لإدارة المركز التطوعي والشراكة الطلابية حيث ترحب الشراكة بأي افكار طلابية وأي مبادرات وأعمال تطوعية حيث أن رؤيتها بأن الطالب جزء فعال بالمجتمع ولا يقتصر دوره في الدراسة فقط.

كم استغرق الإعداد لهذه المشاركة؟

أكثر من سنة ونصف، وتطبيق الفكرة تأجل من وقت ما كانا بالملز وذلك بسبب نقص الأماكن المهيأة للتدريب.

متى كان النشاط ؟ وأين؟

كان لمدة تزيد عن الشهر، ابتداء من شهر نوفمبر بالمدينة الجامعية، بأحد معامل مبنى ٢٥ المخصصة للدورات، وكان وقت الدورة يوميا من الساعة الثانية للثالثة.

ما هي الفعاليات التي تم إقامتها؟

بوفيه يومياً للمتدربات، ومحاضرة لمدة ساعة يومياً، واختبارات وأنشطة، وحفل نهائي لتوزيع الشهادات.

كيف كانت استجابة العاملات للحملة؟

استقبلتها العاملات بحماس وطلبن تمديد وقت الدورة، كما تمنين لو تتكرر في الفصول الدراسية القادمة لمن لم تستطع الحضور هذا الفصل، وتقديم دورات أخرى تحمل مواضيع جديدة لمن حضرن هذه الدورة، بالاضافة لحبهن واحترامهن لنا فلم تنقطع علاقتهن بنا الى الآن.

في النهاية أود التنويه لهاشتاق المبادرة: #تمكين، #لأنكِ_الأفضل.