أنت هنا

 

المركز الإعلامي النسائي ببرنامج كراسي البحث :

تحت رعاية معالي مدير الجامعة  الأستاذ الدكتور  بدران  العمر افتتح سعادة  الأستاذ الدكتور أحمد العامري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العامي  بالنيابة  فعاليات ورشة عمل ( الصحة والتغذية ) وذلك يوم الاثنين ١٧ / ٦ / ١٤٣٦ه الموافق 6/4 / 2015م 

وفي البداية قام الأستاذ الدكتور ناصر الداغري المشرف على كرسي الأمير متعب لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام بإلقاء كلمة الافتتاح رحب فيها بالسادة الحضور والمشاركين ،و موضحاً أهمية الموضوع وأولوية طرحه مستعرضاً نشاطات كرسي الأمير متعب لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام للأعوام الخمسة الماضية .

وقدم سعادة الأستاذ الدكتور أحمد العامري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي شكره لبرنامج كراسي البحث التي تهتم ببرامج التغذية والصحة مثمناً التعاون القائم من الجامعات الثلاثة وهي جامعة ميلان وجامعة ويريك وجامعة الملك سعود، والأنشطة البحثية المشتركة فيما بينهما التي أثمرت عن هذه الورشة متمنيا لهم التوفيق,  كما شكر سعادته الأعضاء القائمين بتنظيم هذه الورشة وتفضل مشكورا بتكريم المشاركين في الورشة 

 وقد تضمنت هذه الورشة عدة محاور شارك في تقديمها  نخبة من الأطباء والباحثين داخل المملكة وخارجها وتضمنت  عددا من المحاور فقد تناولت الحديث عن مشروع (أثينا) واستهلاك المواد الغذائية  وعلاقتها بفيتامين "د" للأطفال والبالغين في المملكة وكذلك علاقة الغذاء والسموم الداخلية بالسمنة.

وقالت الدكتورة/ لورا سولدات ( Laura Soldati)  رئيس قسم علوم الصحة في جامعة ميلانو ايطاليا إن هذه الدراسات مهمة لمختلف الأعمار وهي ضرورة لتحسين  أسلوب الحياة لتبقى صحية.

وذكرت الدكتورة/ أنيليسيا (Annalisa) من مركز الأبحاث الإكلينيكية الطبية جامعة قطر أن حصيلة ورشة العمل اليوم أسفرت عن مادة علمية مفيدة تساعد في التعاون المباشر الدولي في مجال الصحة والأبحاث .  

وأشارت  الدكتورة حنان الفواز الأستاذ المشارك في قسم علوم الأغذية والتغذية إلى أن ورشة العمل تسلط الضوء على أمراض سوء التغذية وأثرها على المجتمع كما أنها تفتح آفاق ومجالات أوسع للمزيد من إجراء الأبحاث والدراسات في هذا المجال وتأمل الدكتورة أن ينبثق من الورشة توصيات وإستراتيجيات تعمل على الوقاية والعلاج من هذه الأمراض. 

وقد ذكرت الدكتورة مها السليماني  وكيلة قسم الكيمياء في جامعة الملك سعود أن المحاضرات التي قدمت في الورشة قيمة جدا ً وتضيف المعلومات لدى المستمعين مما ينمي الوعي لأهمية البحث العلمي والعمل المشترك وتبادل المعرفة بين جامعات عالمية ومراكز أبحاث وهذا بالطبع يساعد على تبادل الخبرات وبالتالي يثري الأبحاث العلمية .

فيما رأت الأستاذة هنا العجمي أهمية طرح مثل هذه المواضيع وأبدت تأييدها لسن قوانين على مطاعم الوجبات السريعة  ووصت بعمل مراكز للتغذية تدعم من قبل كراسي البحث لإعطاء حلول لتزايد السمنة ودعم الأبحاث بهذا المجال  والحرص على نشر الممارسات الصحية السليمة في المجتمع.

ومن جانبه عبّر الأستاذ ياسر محمد المرشد الصحي بمدارس (الأجيال الأهلية) استفادته علمياً  من هذه الورشة التي أجابت على كثير من التساؤلات وتمنى تكرار هذه الفعاليات ورحب بنشرها في مجلة علمية متخصصة .

وعلى صعيدآخر تقدمت الأستاذة هيفاء النصار مدير عام الإدارة العامة للخدمات النسائية بأمانة الرياض بجزيل  الشكر لمنظمي لهذه الورشة على جهودهم الفعالة في إثراء ثقافة المجتمع الغذائية ودورهم الرائد في رفع الوعي الصحي والذي دعمها حسن انتقاء المتحدثين بعناية إضافة للحضور الكثيف .

 

وأشارت دكتورة أناهيد عبدالله بكري بمستشفى الإمام عبد الرحمن الفيصل  أن المعلومات المقدمة ضمن المحاور ستفيدها كثيرا   للإجابة عن تساؤلات المرضى المتكررة بهذا الشأن .

وذكرت الأستاذة لولوه صالح العلي الموظفة بقسم العيادات في كلية العلوم الطبية التطبيقية أن العائد العلمي لها من الورشة كبير وسيخدمها كثيرا  في مجال عملها لاسيما ما يختص بنوعية الغذاء وآثاره على المجتمع .

وقد شهدت الورشة حضورا متنوعا من أعضاء هيئة التدريس والأطباء والطلاب والطالبات والمهتمين بالصحة والتغذية من داخل الجامعة وخارجها .

هذا وقد أثنى الضيوف في نهاية الورشة  على اللجان المنظمة للورشة والتي كانت على مستوى عال من التنظيم والترتيب. 

والجدير بالذكر أن  برنامج كراسي البحث يتولى تنفيذ عدد كبير من ورش العمل والمحاضرات الخاصة بالكراسي البحثية بغرض توفير المزيد من التوعية الثقافية والصحية  بمختلف المجالات

حيث تحظى كل هذه الفعاليات بالعناية والدعم من قبل الأستاذ الدكتور ناصر الداغري  المشرف على كرسي الأمير متعب لأبحاث المؤشرات الحيوية لأبحاث هشاشة العظام والدكتورة عبير المصري مساعدة وكيل عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية ومنسقة برنامج كراسي البحث الطبية.