Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بمشاركة أربعة عمادات بالجامعة: عمادة التطوير والجودة تبدأ المراحل العملية لمشروع كايزن

سعياً نحو تحقيق الأهداف المرجوة من مشروع الحد من الهدر وتطبيق (كايزن) قامت عمادة التطوير والجودة مؤخراً بتشكيل فريق للعمل على تطبيق نظام كايزن في الجامعة، حيث تم اختار أربعة عمادات لتكون الجهات الطليعية لتطبيق هذا النظام في الجامعة وهي عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات، عمادة القبول والتسجيل، عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، اضافة إلى عمادة التطوير والجودة وهي الجهة المنفذة للمشروع، ويأتي اختيار هذه العمادات كونها من أكثر العمادات المساندة خدمية وأي تغيير ايجابي في عملياتها يؤثر على المنتج النهائي للجامعة.

وقد أوضحت عمادة التطوير والجودة أنه قد تم تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية بالتعاون مع معهد كايزن السعودية برفقة خبراء دوليين مختصين للعمادات التي تم اختيارها، شملت هذه الزيارات عمادة القبول والتسجيل، وعمادة التعاملات الالكترونية والاتصالات، وعمادة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

كما كشفت عمادة التطوير والجودة أن مبادئ فلسفة كايزن اليابانية (Kaizen) في الإدارة التي تعتمد على تحليل العمليات تعمل على التقليل من الهدر في كافة العمليات الإدارية من جهد وطاقة وموارد مالية، والهدر الحاصل في التضارب في الصلاحيات مما ينتج عنه قيمة مضافة للعمليات والخدمات المقدمة للمستفيد الداخلي والخارجي، حيث يعتمد تطبيق(كايزن) على التحسين المستمر، والتغيير إلى الأفضل، وتقديم الخدمات بالوقت المناسب ( just-in-time)مما يزيد من جودة الخدمات، لذا  يتم العمل على تنفيذ مشروع (كايزن) استثماراً لفوائده العديدة.

وجدير بالذكر أن عمادة التطوير والجودة قد استقبلت سابقاً مؤسس (كايزن)  العالم الياباني ماساكي إيماي، ويأتي ذلك في إطار العمل المستمر على استحداث النظم التي من شأنها أن تدعم مسيرة الحراك التطويري للجامعة حيث يعد نظام (كايزن)  نظاماً مطوراً يكمل أنظمة الجودة الأكاديمية والإدارية المطبقة في الجامعة للوصول إلى التميز والريادة العالمية في بناء مجتمع المعرفة، وذلك من خلال إنشاء نموذجاً للتميز في جامعة الملك سعود( KSU-Excellence-Model )