أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

فاز مشروعا تخرج طالبات من قسم تقنية المعلومات بمسابقة شركة الالكترونيات المتقدمة السنوية كأفضل مشروعي تخرج، حيث حاز المشروعان على المركزين الأول والثاني على مستوى كلية علوم الحاسب والمعلومات وقسم الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة، في حفل أقيم في جامعة الملك سعود يوم الثلاثاء 26 مايو 2015 الموافق 8 شعبان 1436هـ.
المشروع الفائز بالمركز الأول بعنوان: (Mr.Saud : NAO robot for kindergarten) وهو عبارة عن نظام مبرمج بداخل رجل آلي (روبوت) -المسمى بـ "سعود"- بحيث يخدم مدارس رياض الأطفال، فمن خلال الروبوت سعود يمكن للنظام تقديم عدد من الأنشطة و الألعاب لطلاب رياض الأطفال، واختبار الطلاب والتعرف على مدى استيعابهم لما تقوله المعلمة والتناقش فيه خلال الحلقات الدراسية وذلك يتم من خلال تواصل الطلاب مع الروبوت بشكل شفهي أو عن طريق اللمس، كما يتيح المشروع للمعلمة من خلال موقع على الشبكة العنكبوتية استعراض معلومات كل الطالب و المتابعة المستمرة لأدائه و معرفة مدى تقدمه و إحاطته بما يُتدارس أثناء الحلقة من موضوعات حيث تُعرض هذه المعلومات بالموقع على هيئة رسوم بيانية، كما يُمكن للمعلمة أيضاً من إعداد الاختبارات القصيرة في الموضوعات المرغوب معرفة مدى استيعاب الطلاب لها و التي يتم سؤال الطلاب عنها من خلال الروبوت، كما يُمكّنها أيضاً من استعراض صور للأعمال التي قام الطلاب بتنفيذها، إضافةً لإمكانية التحكم بالروبوت عن بعد من خلال تطبيق جوال، حيث يمكن للمعلمة التحكم بمشاعر الروبوت و حركته و ما يقوله، بوجود هذا النظام سيصبح بإمكان المعلمة متابعة الطالب وتجنب التقييم الخاطئ له و الذي يؤدي إلى ضعف في العملية التعليمية، كما سيزيد مستوى تفاعل الطلبة في الحلقات بوجود روبوت يتجاوب معهم.
كان المشروع بإعداد الطالبات: ديما عبدالعزيز النحيط، سارة عبدالله العود،عهود مشبب ملداح، أثير خليفة الخليفة، بشاير عبدالله السلمان تحت إشراف د. هند الخليفة – الأستاذ المشارك بالقسم-، وفي لقائنا مع الطالبات قلن: تعرفنا على المسابقة عن طريق مشرفة المشروع د. هند الخليفة و كذلك من شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، وإن ما دفعنا للمشاركة بالمسابقة هو إيماننا بأهمية المشروع و رغبتنا في تعريف المجتمع عنه، حيث يتفرد بكونه أول مشروع روبوتي يصدر من قسم تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود، كما نود لفت انتباه الطلاب والمهتمين بالمجال إلى أن الربوتيكس علم نحتاج الاستزادة منه و التوسع فيه، و بالعزيمة و الصبر و عدم اليأس تنجلي الصعاب حتى نكون بإذن الله من مصاف الدول المتقدمة المتميزة، وفي الختام نشكر دكتورتنا د. هند الخليفة، فهي من سهّل لنا المشاركة بالمسابقة بعد الله، فقد تكفلت بكافة اجراءات التواصل مع منظمين المسابقة.
المشروع الفائز بالمركز الثاني  بعنوان ( Brain Signals for Smart Offices - BSSO ) وهو عبارة عن مشروع يهدف إلى تطوير بيئات العمل إلى بيئات عمل ذكية تُشجع على زيادة كفاءة العمل وخدمة المعاقين وذلك بتسهيل التحكم ببعض أدوات الغرفة المكتبية من خلال الموجات الدماغية فبمجرد التفكير بالقيام بعمل معين فهي تُنفذ بدون أي حركة أو أمر صوتي، مثال ذلك: التحكم بجهاز إضاءة الغرفة، وجهاز التكييف بها، وقد تم إعداد المشروع من قبل الطالبات: نُهى الراجحي، نوف العنزي، لطيفة المزروع، دلال بن مرعبة، عائشة المحمود تحت إشراف د. غادة الهدهد – الأستاذ المشارك بالقسم-، وقالت عضوات فريق العمل إن ما دفعنا للمشاركة بالمؤتمر هو الرغبة الشديدة لإظهار ما اجتهدنا فيه خلال عام كامل، ومشاركة العالم الخارجي فكرة المشروع. بالإضافة إلى أن المشاركة تمكننا من الحصول على اقتراحات الآخرين حول كيفية تطوير المشروع بشكل أفضل يواكب تطور التقنية. وأضفن إن مثل هذهِ المسابقات ذات أهمية بالغة للطلاب والمهتمين بالمجال التقني وذلك لأنها تعتبر مكان ملائم لتبادل الأفكار و تطوير المشاريع بشكل يواكب ما وصلت إليه التقنية، وأخيراً نشُكر كل من ساندنا ودعمنا وباركَ لنا في هذا النجاح.
الجدير بالذكر هو أن هذا المشروع قد فاز في المؤتمر السابع لأبحاث الطلبة في الحوسبة التطبيقية (Seventh Annual Conference on Undergraduate Research on Applied Computing URC2015) المقام بجامعة زايد بدبي في الفترة من 22-23 أبريل 2015م.