أنت هنا

ضمن توجه عمادة السنة التحضيرية وفق رؤيتها الطموحة لتطبيق أفضل الأنظمة الإدارية  لتحقيق الريادة والتميز في تهيئة جيل المعرفة ، أقام المعهد الأكاديمي الدولي للإدارة   UMC Research  بالتعاون مع عمادة السنة التحضيرية  دورة بعنوان " Six Sigma In Smart Management " قدمها المدرب المعتمد أ.د. نبيل نصار ، وقد حضر ورشة العمل عميد التحضيرية د. نامي بن مفرج الجهني ووكلاء العمادة ورؤساء الأقسام الأكاديمية، والتي تمحورت حول خلق نظام متكامل يُستخدم لتحسين الأداء من خلال المراقبة الإدارية الدقيقة ، و هي طريقة ذكية لإدارة العمل الإداري تضع المستهدفين اولاًً وتستخدم الحقائق والبيانات وصولا إلى حلول أفضل .

وتعتبر الدورة الأولى من نوعها في التحضيرية موجهة للقيادات الأكاديمية في فن قيادة العملية الإدارية والأكاديمية وفق أفضل الطرق الحديثة ، وتهدف هذه الدورة إلى الوصول إلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات في منهجية الإدارة الحديثة من خلال التعرف إلى احتياجات الانتقال إلى الإدارة الفعّالة باستخدام 6 سيجما .

من جهته أشار عميد السنة التحضيرية د. نامي الجهني أن منهج  " Six Sigma " يُعد عملية فعالة في تحقيق الأهداف التي تتطلع لتحقيقها العمادة ، للحد من التشتت والانحراف عن الأهداف الاستراتيجية ، وتضمن حساب الأداء وضبط العمليات الإدارية والمسارات وتحليل وتشخيص السلوك ، بما يضمن مستويات جودة تصل إلى  99.99966 %  من الدقه في الأداء.

كما وضح المدرب أهمية تطبيق الفيزياء الكمية وتطبيقات 6 سيجما في الإدارة والتعليم ، من خلال شرح وتوضيح نظريات وأساليب التطبيق المُثلى في المخرجات التعليمية بهدف الوصول لأعلى معايير الجودة في التعليم بكل مراحله .

الجدير بالذكر من أن سيجما هو الحرف الثامن عشر في الأبجدية الإغريقية ورمزه ( Ơ )، وقد استخدم الإحصائيين هذا الرمز للدلالة على الانحراف المعياري. والانحراف المعياري طريقة إحصائية ومؤشر لوصف الانحراف أو التباين أو التشتت أو عدم التناسق في عملية معينة بالنسبة للأهداف المنشودة .

و 6 سيجما هي عملية أو إستراتيجية تمكن المؤسسات الأكاديمية من التحسن بصورة كبيرة فيما يخص عملياتها الأساسية وهيكلها من خلال تصميم ومراقبة أنشطة الأعمال اليومية بحيث يتم تقليل الفاقد واستهلاك المصادر (الوقت – الطاقات الذهنية – الطاقات المادية) وفي نفس الوقت تلبية الاحتياجات الإدارية، ويدل مبدأ 6 سيجما على سعي  المؤسسة تقديم خدمات خالية من العيوب تقريبا لأن نسبة العيوب في 6 سيجما حوالي 3.4 عيب لكل مليون فرصة.

وأشار سعادة عميد السنة التحضيرية أن العمادة تسعى لتطبيق معايير الجودة الإدارية ؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين العمليات التعليمية والبحثية والإدارية فيها وتطويرها ، ورفع مستوى الأداء بما يتوافق مع توجهات الجامعة ومعايير الجودة والاعتمادات الأكاديمية.