أنت هنا

أقامه قسم مهارات تطوير الذات لتنمية مهارات منسوبيه

نظم قسم مهارات تطوير الذات لمنسوبيه برنامجًا تدريبيًّا رائدًا بحضور وكيل العمادة للتطوير والجودة د. صلاح الصالح ورئيس قسم مهارات تطوير الذات د. خالد القرني،  ضمن خطته الاستراتيجية التي يسعى من خلالها إلى تنمية مهنية تهدف إلى رفع كفاءتهم ومهاراتهم التدريبية، الأمر الذي ينعكس تباعاً على مخرجات أكاديمية تتناغم مع رسالة السنة التحضيرية ورؤيتها في الوصول إلى جيل المعرفة من خلال إيجاد البيئة المعرفية والتدريبية الصحيحة.

ويهدف البرنامج إلى أن يكون المتدرب ملماً باستراتيجيات تطوير وتخطيط وتقييم وتنمية مهارات الطلاب من خلال العديد من أساليب التدريب الحديثة، التي اعتمدت على الإفادة القصوى من تبادل الخبرات التي تتضمن أسلوب العصف الذهني، وكيفية إدارة الجلسات التدريبية بطريقة صحيحة.

يُشار إلى أن فكرة "التدريب المُصغر" تُعطي الفرصة للمدربين للتميز والإبداع ،  وعلى ذلك وضعت خطة متكاملة للتدريب المصغر لجلسات المقررات التدريبية؛ لتكون محاضرة مثالية يؤديها أحد مدربي المقرر، ويتلقى النقاش التطويري لها ليصل إلى مستوى متكامل للمحاضرة ، وتوزع بعدها على المدربين؛ لتكون دليلًا لجميع مدربي المقرر، وقد راعى القسم معايير محددة لعقد الورشة التدريبية.

الجدير بالذكر أنه ترسل فعالية التدريب أسبوعياً للمدربين وفقاً لنموذج معدٍّ لذلك، يشتمل على الهدف من الجلسة، ومعينات التدريب المستخدمة، وعرض محاور الجلسة التدريبية برؤية نموذجية، وحضور المدربين .

يُذكر أن قسم مهارات تطويرالذات يسعى إلى إعداد طالب جامعي متميز في المهارات الشخصية من خلال قدرته على التعلم الذاتي والمستمر داخل الجامعة وخارجها ، وقدرته على ممارسة كافة أنماط التفكير المختلفة في مستوياتها الأكثر رقياً ومسايرة لمتطلبات العصر، وقدرته على البحث العلمي الدقيق مستخدماً كافة الإمكانيات التكنولوجية  المتاحة ، وتطوير قدرته من الناحية الصحية والجسدية، وقدرته على التواصل الناجح مع ذاته والآخرين وفرق العمل ومن ثم المجتمع كاملاً ، بالإضافة إلى إعداد كوادر متخصصة في أعمال التدريب والإشراف والبحث العلمي في مجال تطوير الذات .