أنت هنا

كتبت أ.نورة بن ماضي

شاركت عددًا من طالبات قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود في مسابقة هاكثون علم ٢٠١٥م والتي تهدف إلى إتاحة الفرصة أمام شرائح متعددة من الناس و من ضمنها طالبات جامعات المملكة المتخصصات في الحاسب الآلي للتنافس و اكتساب خبرات تعزز من مهاراتهن و إبداعهن و زيادة قدرتهن بمواجهة المشاكل.

و كانت من المشاركات في المسابقة من قسم تقنية المعلومات الطالبة نوف الأحمري ـمستوى سابع ـ ، والطالبة سمر الشمري ـمستوى سابع ـ ، والطالبة شهد الجربوع ـمستوى سابع ـ وكذلك الطالبة فاطمة حداد ـ مستوى أخيرـ . وكانت لكل من الطالبات خلفيتها التي أهلتها لدخول المسابقة. فالطالبة سمر الشمري لديها معرفة بلغة الجافا و الآندرويد SDK والتعامل مع Android Studio. أما الطالبة نوف الأحمري لديها معرفة بلغة الجافا والآندرويد SDK والتعامل مع restAPI. والطالبة فاطمة حداد لديها معرفة جيدة للغة الجافا والتعامل مع Android Studio.

وقد أدلت الطالبات بمعلوماتهن عن مسابقة هاكثون علم وأهدافها  فذكرت سمر بأنها إحدى مبادرات برنامج حُلُم التابعة لشركة علم هدفها تحفيز العقول الشابة على الإبداع في مجالات البرمجة. وقالت نوف الأحمري بأن المسابقة تعود بالنفع على الطلبة والطالبات باكتساب خبرات وصفات جديدة.

وعن مميزات المسابقة أجمعت طالبات قسم تقنية المعلومات المشاركات  بأن ما يميزها طرح مشكلة على المتسابقين عليهم حلها بتنفيذ تطبيق خلال ٢٤ ساعة فقط. و أضافت الطالبة فاطمة بأن تحديد وقت المسابقة تحفز المتسابق على بذل قصارى جهده وطاقته لتنفيذ الفكرة خلال هذا الوقت المحدود كما أن المسابقة تتميز بتمكين المتسابق من اكتشاف مواطن قوته وضعفه ومن ثم العمل على تطويرها.

أشادت الطالبات في تنظيم المسابقة حيث أشادت الطالبة نوف بتعاون المتطوعات والمراقبات وراحة البيئة المحيطة وتحفيزها على الإنجاز. وشاركتها الطالبتان سمر وفاطمة رأيها في تنظيم المسابقة وترتيبها.

وعن سؤال المسابقة ذكرت الطالبة سمر بأنه كان المطلوب من المتسابقين تطوير منصة اجتماعية لجميع المشاركين في هاكثون علم ٢٠١٥م. وذكرت الطالبة فاطمة بأن هذه المنصة يجب أن تجمع بين خصائص عدد من منصات التواصل الاجتماعي المتعارف عليها حاليا كانستجرام و تويتر. كما أضافت الطالبة نوف بأن الفريق المتسابق يحصل على نقاط إضافية في حالة إضافة خصائص على التطبيق لم تُطلب في السؤال.

واستفادت الطالبات من تجربتهن هذه حيث تعرفت الطالبة فاطمة على مجموعة من طالبات كليات الحاسب الآلي من جامعات مختلفة واكتسبت مهارات برمجية جديدة من خلال البحث والتعلم الذاتي خلال حل مشكلة المسابقة. أما الطالبة نوف تطورت معرفتها في التعامل مع الآندرويد واستفادت من طرق تفكير المتسابقين في حل المشاكل ومن معلوماتهم في تطوير البرامج. ومن جهتها طورت الطالبة سمر من مهاراتها في البحث عن المعلومة واتخاذ قرارات سير العمل مع ضيق الوقت الذي شكل تحدي كبير أكسبها مهارات في حل المشكلات بشكل فعال وسريع.  

وعن دور قسم تقنية المعلومات في أدائهن في المسابقة، ذكرت الطالبة سمر الشمري بأن مبدأ التعلم الذاتي المطبق في مواد القسم ساعدها في البحث عن أي حلقة مفقودة احتاجتها في حل المشكلة. واقترحت تعزيز الجانب العملي والتطبيقي في مقررات القسم حيث سيضيف قيمة معلوماتية وأفضلية في سوق العمل. كما أبدت شكرها لشركة علم على إتاحة الفرصة لهن من بين ١٥٢ مشترك ومشتركة ولـ Geek2B والمرشدات لجين اليوسف و شهد القحطاني وسهام البداح. وذكرت الطالبة فاطمة حداد بأنه كان للقسم دور كبير في إكسابها مؤهلات وقدرات أهلتها للمشاركة في المسابقة.