أنت هنا

تحقيقاً لرسالته في إحداث نقلة نوعية وتعليم وتدريب وتأهيل الطلاب في المجالات العلمية والتقنية والهندسية بمختلف تخصصاتها ، قام نادي العلوم والتقنية ممثلاً بمشروع العمل الطلابي بفعالية تم من خلالها شرح آلية التسجيل لبراءة الاختراع ، و  توضيح وشرح شروط ومتطلبات الحصول على براءة اختراع وآليات تقديمها .

تضمنت الفعالية التعرف على الشروط العامة للحصول على براءة الاختراع ، و مكونات التقدم للحصول على براءات الاختراع (الملخص – الوصف الكامل – الرسومات – عناصر الحماية) ، و تدرّب الطلاب على كيفية كتابة كل مكون من مكونات التقدم للحصول على براءات الاختراع ،  كما قام الطلاب بوضع رسم مبدئي لشكل الاختراع وآلية عمل النموذج الأولي ، ومعرفة آلية إيداع طلبات براءات الاختراع لمكتب البراءات السعودي ومراحلها .

 الجدير ذكره أن جامعة الملك سعود قدمت عدة براءات اختراع في عدة مجالات تقنية تتعلق بالمجالات الهندسية والطاقة ونانو تكنولوجي والمجالات الطبية والصيدلية ومجالات ترشيد المياة والسلامة والأمن والعلوم الكيميائية والبوليمرات، وكذلك برمجيات الحاسب الآلي .

ويُذكر أن العمادة تحتضن برنامجاً شاملاً في الابتكار والاختراع وتعمل على نشر ثقافة الاختراع من خلال تطوير قدرات الطلاب الذين لديهم منتجات أو أفكار إبداعية ومساعدتهم على تطوير منتجاتهم والعمل على تسجيلها لدى الجهات المعنية بإصدار براءات اختراع .

كما يُضاف بأن قام ( 5 ) طلاب من طلاب السنة التحضيرية في العام الماضي بالتقدم لبراءات الاختراع وذلك بدعم من نادي العلوم والتقنية من لحظة إيجاد الفكرة وصولاً لإجراءات تنفيذها وتسجيلها .