أنت هنا

نظم قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات محاضرة بعنوان "Enabling Technologies for Smart Citizens and Smart Government " وذلك يوم الأربعاء ٢٦ صفر ١٤٣٧ هـ الموافق ٩ ديسمبر ٢٠١٥ م وذلك في مدرج خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-.

المحاضرة  ألقتها Bettina Tratz-Ryan  نائبة رئيس الأبحاث والمسؤولة عن الأنظمة البيئية الذكية و بحوث الاستدامة البيئية في جميع أنحاء العالم.  Bettina حضرت من شركة "Gartner" وهي شركة ألمانية رائدة في الاستشارة و الأبحاث في مجالات تقنية المعلومات.

وكانت المحاضرة برعاية شركة عِلم وهي شركة حكومية مساهمة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، تقوم بتطوير خدمات الأعمال الإلكترونية الآمنة ومشاريع الإسناد الحكومي وتقديم حلول إلكترونية متكاملة للقطاعات الحكومية والخاصة. وقد فاق عدد الحضور ١٠٠ شخص شاملاً طالبات الدراسات العليا والبكالوريوس وعضوات هيئة التدريس وعدد من الشخصيات الرائدة في مجال تقنية المعلومات في القطاع الحكومي والخاص. وكان من بين الحاضرات  المهندسة/ميرفت الرسن مديرة إدارة تقنية المعلومات بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، والمهندسة نورة الدوخي رئيسة فريق ضمان الجودة في القسم النسائي في شركة علم، والمهندسة خلود المدني مديرة إدارة تقنية المعلومات في جامعة دار الحكمة، وعدد من المشاركات من شركة زين للاتصالات وشركة سابتكو.

وقدمت د/مها اليحيى رئيسة قسم تقنية المعلومات للمحاضرة وأعربت عن شكرها وتقديرها لكل من ساهم في دعم هذه الفعالية وعلى رأسهم سعادة الدكتورة ناديا الغريميل عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية في جامعة الملك سعود و سعادة الدكتورة حصة السلامة وكيلة كلية علوم الحاسب والمعلومات. كما تقدمت بالشكر الجزيل لراعي هذه المحاضرة، شركة علم وشركة جارتنر وكافة الحضور من داخل الجامعة وخارجها. 

ثم تحدثت المحاضرة Bettina Tratz-Ryan عن المدن الذكية وطرق توظيف التقنية في الحكومات لتصبح المدن بيئات ذكية لمواطنيها. فبدأت بتعريفها وتحديد ماهيتها، والأهداف والمتطلبات لتحقيقها. ثم تحدثت عن إنترنت الأشياء ودورها في المدن الذكية. أما عن دور الحكومات في المدن الذكية فقد حددت ثلاث عناصر أساسية وهي : التعريف، والتمكين، والقياس. بعد ذلك عرضت أمثلة متميزة لمدن ذكية في جرينوبل في فرنسا، وكناري وارف في لندن، ومشروع المهارات الذكية ضمن وادي ملقا في إسبانيا، ومشروع smartport  هامبورج في ألمانيا.  وبعد ذلك عرضت المتحدثة فوائد المدن الذكية وضرورة التركيز على تحويل البيانات الكبيرة إلى بيانات ذات معنى حسب السياق. وتخللت المحاضرة العديد من الأمثلة الحية التي تحفز للتغيير والتطوير. وبعد المحاضرة استقبلت أسئلة الحضور وقامت بالإجابة عنها بصدر رحب.

بعد ذلك أقيمت جلسة استشارية مع الخبيرة وأعضاء المجلس الاستشاري الخارجي للقسم تم خلالها مناقشة المستجدات في مجال تقنية المعلومات وأبرز الاحتياجات في سوق العمل، كما تم مناقشة مخرجات البرامج الدراسية في القسم وعرض سبل ضمان موائمتها مع احتياجات سوق تقنية المعلومات.

‫واختتم اللقاء بوجبة غداء مع الضيوف في فندق المشرق.