تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري وكيل الدراسات العليا و البحث العلمي نظمت كلية العلوم بالتعاون مع عمادة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان " أخلاقيات البحث العلمي" المنعقدة يوم الأحد بتاريخ 18/6/1437 ه الموافق 27/3/2016 م .

وبعد الاستفتاح ألقى سعادة الاستاذ الدكتور / عبدالله بن محمد الماجد وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحث العلمي كلمته والتي كانت عن  البحث العلمي والتمرس على تقنياته  فذكر انه  علم قائم بذاته وأصبحت هذه المادة ضرورة مهمة لطلاب الجامعات لاسيما طلاب الدراسات العليا وكلية العلوم بأقسامها الثمانية و بمسارات الدراسات العليا لديها  والتي تبلغ أربعة عشر مسار ما بين  ماجستير ودكتوراه وباحتضانها  العديد من المراكز البحثية المتميزة والتي كان لها النصيب الأوفى من الكراسي البحثية والمجموعات البحثية فقد تم استقطاب العديد من الباحثين المميزين في مختلف الرتب العلمية من دول العالم أضف على ذلك مشاركتها الفاعلة في برنامج الخطة الوطنية  العلوم وزمالة عالم أستاذ زائر كما تحتضن العديد من المجلات العلمية المحكمة المتميزة التي تنتمي إلى منظومة قواعد المعلومات الدولية  وحصول أكثرها على معامل تأثير عالي يصل  3.6 كما هو حال المجلة العربية الكيمياء .

وليس بمستغرب أن تحوز كلية العلوم في جامعة الملك سعود على المركز الاول في النشر العلمي على مستوى الجامعة طيلة السنوات الماضية بل وعلى مستوى المملكة ودول الخليج كل هذا يفرض على الباحثين في الكلية الاهتمام في النشر العلمي كماً وكيفاً ومن ذلك مراعاة قواعد أخلاقيات البحث العلمي ومنها النشر العلمي وفي ختام كلمته  قدم شكره لعمادة البحث العلمي وعميد الكلية لما قدموه من جهود ودعم .

وألقى سعادة الاستاذ الدكتور / أحمد سالم العامري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي كلمته فأبدى سعادته بالجهود الرائدة التي قدمت وذكر أنها فخر ليس لجامعة الملك سعود فقط إنما على مستوى الوطن الرائد والمتميز , فذكر أن جامعة المك سعود حققت عدداً  كبيراً من الأوراق العلمية في المجال العلمي وصنفت هذا العام حوالي ثلاث الالاف ورقة IsI ووصلت براءات الاختراع حوالي 232 براءة اختراع.

وبلا شك ساهمت كلية العلوم في إنتاج العدد الكبير من الورق العلمي المنشور ولهم كل الشكر والتقدير 

من إدارة الجامعة على الانجازات الرائدة وطبعا نطمح دائما الى المزيد.

وهذا الكم الكبير من الإنتاج العلمي الذي حققته الجامعة ينبغي ان يرافقه جودة في الإنتاج وإخلاص في العمل وأمانة .

وتحدث  سعادة الاستاذ الدكتور رشود بن محمد الخريف عميد البحث العلمي عن نزاهة البحث العلمي و الاهتمام العالمي بتعزيز مفهوم النزاهة العلمية ، كما وضح بأن مفهوم النزاهة العلمية ليس جديداً ولكنه برز على المستوى العالمي و حظي باهتمام كبير خلال العاميين الماضيين.

كما ذكر بأنه نُظم المؤتمر العالمي الأول للنزاهة العلمية في لشبونة عام 2007 م و في عام 2010 م عُقد المؤتمر العالمي الثاني للنزاهة العليمة في سنغافورة وصدر عنه وثيقة "إعلان سنغافورة لنزاهة البحث العلمي" التي وقع عليها 340 من المشاركين و الممثلين لأكثر من 50 دولة.

كما حدد الإعلان أربعة مبادئ رئيسية لنزاهة البحث العلمي و هي : الأمانة ، المسائلة ، الاحترام المهني و العدالة، الإشراف و التعاون و الإدارة الجيدة.

و حدد الإعلان 14 مسؤولية مهنية مثل : النزاهة و الالتزام بالأنظمة و التعليمات والتحكيم وبيئة البحث ، والاتصال بالمجتمع و غيرها..

و عُقد المؤتمر العالمي الثالث للنزاهة العلمية عام 2013 م في مونتريال-كندا و حرص المؤتمر على ضرورة التأكد من سلامة البحوث في جميع أنحاء العالم ، و في عام 2015 م تم عقد المؤتمر العالمي الرابع في البرازيل و تم التركيز على قضية دور النزاهة العلمية في النشر و أهمية توثيق سجلات البحوث.

كما ذكر سعادة العميد بأن ازدادت حالات الإخلال في البحث العلمي في السنوات الأخيرة و خاصة في البحوث الحيوية و الطبية .

و تطرق  لعدد الأوراق المسحوبة خلال الخمس سنوات الماضية و تبين من الإحصائيات بأن أعلى عدد أوراق مسحوبة كان في عام 2015 م تم سحب 684 ورقة بحثية.

و تكمن أسباب سحب البحوث المنشورة في عام 2010 م ِإلى عدة أسباب منها: الأخطاء الغير مقصودة وحصلت على أكثر نسبة في الإحصائيات التي عرضها سعادة العميد ، الاقتباس الذاتي المدخل ، الاقتباس المدخل، تلفيق و تزييف البيانات ، عدم القدرة على تأكد النتائج، أسباب أخرى.

كما ذكر أن هناك علاقة بين الإخلال بالنزاهة و الهدف من إجراء البحث و أن الباحث الذي يسعى إلى تحقيق اكتشاف علمي أو إثراء محتوى علمي يكون أكثر التزاماً بمعايير النزاهة العلمية. ، أما الباحث الذي يكون هدفه الرئيسي تحقيق الترقية الأكاديمية أو مكاسب مالية فقد يكون عرضة للوقوع في حالة من حالات الإخلال.

تم استعراض وثيقة القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي و أهدافها ، كما تم استعراض نماذج من الاختلالات الشائعة و تعامل القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي.

و تحدث عن مهام اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي ، و العقوبات التي توقعها الجامعة في حالة وجود مخالفات أخلاقية بالأبحاث. و تم عرض نماذج و أمثلة من حالات الإدخال بالنزاهة العلمية.

وتطرق سعادة الاستاذ الدكتور ناصر بن محمد الداغري  عميد كلية العلوم  عن ميثاق  أخلاقيات البحث العلمي

وذكر  سعادة الاستاذ الدكتور ناصر بن محمد الداغري عميد كلية العلوم أنه على جميع العاملين بالبحث العلمي بالجامعة الالتزام بمراعاة الضوابط الشرعية والأخلاقيات المهنية والأكاديمية عند إجراء بحوثهم وعليهم الالتزام بالقواعد المتعلقة بتعارض المصالح المنصوص عليها في نظام أخلاقيات البحث العلمي على الكائنات الحية ولائحته التنفيذية والإفصاح عن أي تعارض مالي في المصالح أو في حال الحصول على منح مالية من الهيئات الحكومية او الخاصة أو الخيرية

وذكر أنه يخضع لقواعد أخلاقيات البحث العلمي كل منتج علمي شاملاً الكتب والابحاث المنشورة في الدوريات العلمية وأبحاث الطلاب والرسائل والأطروحات والأعمال المنشورة في وقائع المؤتمرات والمقالات العلمية والتقارير أو الدراسات المطبوعة وتصميم قواعد البيانات وكل ما ينشر على صفحات الانترنت

وتطبق قواعد أخلاقيات البحث العلمي على منسوبي جامعة الملك سعود من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وكذلك على الباحثين والطلاب وجميع من يتعاون أو يتعاقد مع الجامعة في مجال البحث العلمي بحيث يلتزم الجميع بتطبيقها وتحدث عن المواد الأساسية  في ميثاق البحث العلمي .

بعد ذلك تحدث سعادة الاستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المعيوف عن  الإجراءات المتبعة للبحوث العلمية فذكر أنه بعد تعبئة النماذج المطلوبة بشكل كامل ترفع الى اللجنة وتُرسل عن طريق البريد وتنعقد اللجنة بشكل دوري لتصدر قرارات وترفع التوصية للجنة بالرفض والموافقة ، فقد قدمت عمادة البحث العلمي بجهد جبار بوضع جميع الأسئلة  والمواضيع التي ممكن تطرح على الباحث وذكر بأنه  يوجد على موقع العمادة نماذج متعددة  تفيد الباحثين سواء  كان النموذج المطلوب متعلق بدراسات بالحيوان مجموعات أو أجزاء منها و حتى دراسة سلوك الحيوان,  ويجب أن تستوفي النماذج نموذج التدقيق وهو مهم جداً وطلب مقترح بحثي كامل أو غيرها من النماذج .

وتحدث سعادة الاستاذ الدكتور عاصم بن عبدالعزيز الفدا عن اللوائح والأنظمة لأخلاقيات البحث العلمي بالمملكة وذكر بأن الضوابط وضعت للتعامل مع حقوق الكائن ، وأبدى  شكره وامتنانه  لجامعة الملك سعود  حيث أنشأت لجنة داخلية لأخلاقيات البحث العلمية ، ووضح سعادة الدكتور أهمية ضوابط الأمانة العلمية فكر أنه  لا يجوز أن تعطي المنشأة موافقة للباحث بعمل بحثه بدون  دراسة لاستكمال إجراءات البحث ،وتحدث عن الرقابة  الدولية في الأبحاث.

 وذكر بان اللجنة الوطنية في جامعة  الملك عبد العزيز  لعلوم التنقية  تضع معيار أخلاقيات البحوث وتضع أخلاقيات  البحوث ولوائح الأنظمة  ومن أهم النقاط التي تلتزم فيها اللجنة تراقب الالتزام بالقواعد الشرعية والنظامية للتعامل مع المادة الحيوية .

وبعد ذلك  كان التعريف بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب من قبل  الأستاذ عبدالرحمن فايز المصري والاستاذ مهند طلال إبراهيم والتي أنشأها  البنك العربي  وهي خطوة ريادية للمساهمة في  تأسيس  منارة معرفة في الوطن العربي والاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي , الأدب والفنون ، والابداع للإسهام في دعم البحث العلمي العربي وتفعيله وإعداد جيل من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة.

أطلقتها مؤسسة عبد الحميد شومان عام 1982م وتمنح تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، ويسهم في حل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وفـاز بالجائزة منذ إطلاقها عام م1982 وحتى نهايـة العام 2013  م (370) ثلاثمائة وسبعون  أستاذاً وباحثاً ينتسبون إلى مختلف الأقطار العربية.

 وتطرق الى أسس جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب و حقول الجائزة:

1- العلوم الطبية والصحية.

2- العلوم الهندسية.

3- العلوم الأساسية.

4- الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية.

5- العلوم الزراعية.

6- العلوم التطبيقية بما فيها المياه والطاقة والبيئة.

 

 

وقد حضرت الورشة كلاً من وكيلة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية  سعادة الدكتورة عبير المصري ووكيلة كلية العلوم سعادة الدكتورة ميساء القرشي ووكيلة قسم الفسيولوجي علم وظائف الأعضاء سعادة  الدكتورة ليلى الدوخي بالإضافة إلى حضور  أعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا ومجموعة من الباحثات المهتمات .

وقد أثنت الدكتورة هناء الزامل عضو هيئة تدريس ومرشدة أكاديمية للطالبات المتفوقات في كلية الطب على الورشة وقالت بأنها  أمدت الجميع بأخلاقيات البحث العلمي و التي تعتبر من أهم الركائز للوصول المستوى عالمي وخصت بالشكر جامعة الملك سعود ممثلة بعمادة البحث العلمي وشكرت كلية العلوم على هذه المبادرة الرائعة

من جانب أخرى ذكرت  الدكتورة ليلى الدوخي وكيلة  قسم الفسيولوجي – علم وظائف الأعضاء

أن الباحث لابد أن يكون ملم بأمانة البحث العلمي بحيث أن يكون الباحث على دراية كاملة  قبل تقديم البحث الذي يجيب على جميع التساؤلات بحيث يكون بحثه متوفرا فيه كل قواعد أخلاقيات البحث العلمي ..

وختمت الحديث سعادة الدكتورة عبير بنت عبد المعطي المصري وكيلة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية بتأكيدها على أهمية مثل هذه الورشة والتي ناقشت كل ما يتعلق بقواعد أخلاقيات العلمي متضمناً الحديث عن نزاهة البحث العلمي والإجراءات المتبعة  للبحوث العلمية واللوائح والأنظمة المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي بالمملكة , إضافة إلى الحديث عن جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب كونها خطوة ريادية للمساهمة في  تأسيس منارة معرفة في الوطن العربي والاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي مما له الأثر الأكبر في حراك البحث العلمي والنهوض بمستواه والذي يعتبر كمؤشر أداء تهدف إليه جميع الجامعات .

 

عذاري العتيبي- مشاعل الواصل - دلال الشريف- هيا الدوسري