أنت هنا

تحت رعاية سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم العامري ينظم برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية ورشة عمل بعنوان: دعم تسجيل براءات الاختراع في جامعة الملك سعود Supporting Patent Applications at King Saud University وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد 27 صفر 1438هـ الموافق 27 نوفمبر 2016م، ويفتتحها المشرف العام على معهد الملك سلمان لريادة الأعمال الدكتور/ إبراهيم بن محمد الحركان، والذي صرح بأهمية إقامة ورشة العمل لتعزيز ثقافة الاختراع في الجامعة والتعريف بحقوق براءات الاختراع.

ويتحدث في هذه الورشة، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية الدكتور ثامر بن علي البهكلي، والذي يستعرض آليات التقدم لدعم تسجيل براءات الاختراع من خلال المسار النظامي في الجامعة وهو برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية، باعتباره الجهة المختصة الوحيدة بالجامعة بالمسائل المتعلقة بالملكية الصناعية، والإشراف على مصالح الجامعة المتصلة بهذه الحقوق. بحيث يستوجب على منسوبي الجامعة الذي توصل إلى اختراع ما، أن يفصح عنه إلى البرنامج طبقاً لأحكام اللائحة المعتمدة من مجلس الجامعة، ويتم الإفصاح عن الاختراع من خلال الحصول على نموذج إفصاح موجود على موقع البرنامج الإلكتروني iptl.ksu.edu.sa ثم تعبئة النموذج، مع مراعاة أن يرفق معه وصف تفصيلي عن الاختراع يوضح آلية عمله بشكل مفصل، وتحديد الاختلاف بينه وبين التقنيات السابقة، وكذلك الرسومات إن وجدت، وتوقيع الإقرار اللازم من جميع المخترعين، وحال اكتمال الوثائق يقوم البرنامج باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من بحث وتقويم الاختراع ومدى توافر مقومات البراءة بشأنه من قابلية للتطبيق الصناعي وجدة وخطوة ابتكارية، ثم اتخاذ قرار بالإيداع لدى مكتب أو مكاتب براءات الاختراع المعنية وفقاً للجدوى العلمية والعملية للاختراع.

وفي هذا السياق، تمتلك جامعة الملك سعود 805 براءة اختراع في مكاتب براءات الاختراع المختلفة. بحيث تضاعف معدل الإيداع إلى أكثر من أربعين ضعف، ففي عام 1988م حتى عام 2007م كان متوسط الإيداع لا يتعدى 2,35 براءة سنوياً، أما خلال فترة الثمانية سنوات من نوفمبر عام 2008م حتى 2016م تجاوز متوسط الإيداع 92,41 براءة اختراع في السنة. ويمثل مكتب البراءات والعلامات التجارية الأمريكي النصيب الأكبر في عدد براءات الاختراع بإجمالي 341 براءة اختراع، بنسبة حوالي 42,52% من إجمالي براءات الاختراع. ولذلك، وتُعد جامعة الملك سعود ضمن أفضل (50) جامعة على مستوى العالم في عدد منح براءات الاختراع في مكتب البراءات والعلامات التجارية الأمريكي، حيث حصلت الجامعة على المركز (49) لعام 2015م بمنحها عدد (43) براءة اختراع أمريكية، وقد سبق أن حصلت على المركز (63) لعام 2014م بمنحها عدد (33) براءة اختراع أمريكية. كما أنه في عام 2013م، حصلت الجامعة على المركز (74) بمنحها عدد (27) براءة اختراع أمريكية.

كما يتحدث في هذه الورشة، كل من سعادة الدكتورة حنان العتيبي من كلية طب الأسنان، عن تجربتها مع الجامعة في دعم تسجيل براءات الاختراع، والتي حصلت على عدة براءات اختراع من المكتب الأمريكي ومكتب البراءات السعودي، بحيث حققت المركز الثالث لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي لعام 1437هـ عن فرع الجائزة للاكتشافات والابتكارات وترخيص التقنية. وكذلك، يتحدث في ذات الموضوع كل من الدكتور علي السمحان والدكتور هشام فولي من كلية الهندسة عن إعداد عمليات نقل التقنية بغرض ترخيص اختراع يتعلق بتوليد الطاقة من الأمواج باعتبارها طاقة نظيفة تخدم المجالات الصناعية المختلفة.