أنت هنا

حذرت الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر من التهاون في التعامل مع المنظمات المنزلية، منبهةً إلى ضرورة اتباع الاستخدام الآمن لتفادي المخاطر الصحية، وقدرت نتائج التعامل الخاطئ مع المنظفات بـ200 إصابة سنوياً.

قدمت الجمعية بمناسبة الحملة الصحية التي أطلقتها مؤخراً بالرياض بعنوان "خطر المنظفات المنزلية: الوقاية والعلاج"، نصائح تخصصية ومعلومات صحية عن إصابات إهمال الاستخدام الآمن للمنظفات، مشددة على أهمية الانتباه والحذر من الاستعمال المفتوح للمواد الكيميائية إلا بعد معرفة مكوناتها وطرق استعمالها والتأكد من قراءة وفهم التعليمات الموضحة عليها، وأخذ كافة الاحتياطات الضرورية، وعدم إبقائها قريبة من متناول الأطفال، وتجنب وضع وضعها في علب أخرى غير أوعيتها الأصلية حتى لا يحصل خطأ في معرفة نوعية المادة الموجودة في الوعاء البديل.

ونبهت إلى أنه على كل من يعاني من الحساسية والربو أو أي من الأمراض الصدرية المزمنة عدم الاقتراب من هذه المواد وعدم مباشرة التنظيف باستخدامها.

وأفادت الجمعية أنه عند الشعور بضيق التنفس أو السعال أو الغثيان أو الدوخة أو العطاس الشديد وانسداد الأنف يجب المسارعة بالخروج إلى الهواء الطلق وغسل الأيدي وإبعاد الملابس المتأثرة بهذه المواد، وإذا لم تتحسن الحالة واستمر السعال أو ضيق التنفس أو حصل إغماء أو زرقة الشفتين فيلزم طلب الإسعاف أو التوجه لأقرب غرفة طوارئ.

وأوضحت أنه عند معالجة الإصابة الحادة الأولى وعودة الحالة إلى طبيعتها فإن الأمر قد لا يكون انتهى بعد، لأنه قد يصاب بأعراض الربو المزمن أو تمدد الشعب الهوائية، أو فقدان الصوت، أو تليف مجاري التنفس وتضيقها محدثة مشكلة صدرية طويلة الأمد، ولذلك ينصح بمتابعة الحالة الصحية لدى طبيب الصدر.