ضمن سلسة فعاليات حملة تعزيز البحث العلمي – 1438 ه في المدينة الجامعية للطالبات ، تابعت كلية الآداب فعالياتها يوم الثلاثاء 22/2/1438 هـ ضمن سلسلة محاضرات في البحث العلمي من خلال محاضرة بعنوان: "أهمية النشر في مجلات ISI" قدمتها كل من الدكتورة/ عبير سلمان و الأستاذة/ سلافة حاج من قسم الجغرافيا في الكلية .

عرضت الدكتورة/ عبير مقدمة عن أهمية النشر في مجلات ال ISI ذات الإستشهاد العالي وعن كيفية البحث فيها وذلك من خلال التطبيق العملي وشرح لخطوات الدخول على موقع البحث Web of knowledge ، مع التأكيد على أهمية وجود نسخة pdf للملف المرفق و إلى أن الموقع لا يدعم إلا اللغة الإنجليزية فقط . كما عرضت الدكتورة شرحا توضيحيا مبسطا لكيفية استخدام الموقع و ذكرت تجربتها العملية في نشر أبحاثها على موقع ISI .

تلتها الأستاذة/ سلافة حاج والتي أكملت الحديث عن خطوات النشر في الموقع ، وذكرت إلى أن أهم خطوة هي اختيار المجلة المناسبة للنشر وذلك لأن كل مجلة لها أسس ومعايير خاصة بها تختلف عن الأخرى  وتختلف تبعاً لذلك خطوات النشر من مجلة لأخرى بالرغم من أنها  تشترك في الكثير من الخطوات والأسس مثل تسجيل الدخول و كتابة العنوان والملخص ، ... الخ .

وفي النهاية ختمت كلا من الدكتورة/ عبير و الأستاذة/ سلاف بنصائح مفيدة لعملية نشر البحث بالإضافة إلى بعض المعلومات التي لابد أن ينتبه لها الباحث حين نشره . كما تمت الإشارة إلى أسباب ارتفاع نسبة رفض المجلة للنشر والتي قد تصل إلى نسبة 70% في بعض المواقع منها الإختيار الخاطئ للمجلة أو إلى شدة التنافس على النشر في تلك المجلة .

 

منى الجغواني – مشاعل الواصل