كلية الهندسة تنفذ برنامج موهبة الاثرائي المحلي وتستضيف آخر دولي

كلية الهندسة
الاثنين 1438/11/28 هـ الموافق 2017/08/21 م

ضمن نشاطات كلية الهندسة بجامعة الملك سعود وقيامها بدورها في خدمة المجتمع، قام مركز الابداع والابتكار الطلابي في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود صيف هذا العام (1437/1438هـ) بتنفيذ برنامج موهبة الإثرائي بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، خلال الفترة 7-25 ذو القعدة 1438هـ (الموافق 31يوليو -17  أغسطس 2017م) ، مستهدفة الطلاب والطالبات الموهوبين من مختلف مناطق المملكة، من خلال دعمهم بمجموعة من المعارف والمهارات والخبرات العلمية المتقدمة.  والجدير بالذكر ان الكلية قامت بتنفيذ برنامج موهبة الإثرائي في العامين السابقين ( 1436هـ و1437هـ)

ويهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات الطلاب الابداعية وتوجيههم بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم من خلال مجموعةٌ من النشاطات المتخصصة في أحد الجوانب العلمية والمهارات النوعية المتقدمة لتنمية جميع الجوانب الشخصية والمعرفية والعقلية والنفسية والاجتماعية والبدنية، وتعزيز التواصل بين الطلاب وكلية الهندسة وفتح افاق واعـدة امامهم لمواصلة الدراسة والتعليم. حيث يتلقى الطلاب من خلال هذه البرامج نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة لتنمية جميع الجوانب الشخصية الهندسية الابتكارية والمعرفية لديهم.

يشرف على البرنامج المحلي نخبة من الكفاءات العلمية المتميزة من اعضاء هيئة التدريس في الجامعة ويساند الهيئة الاشرافية مجموعة من المهندسين وطلاب الماجستير والدكتوراة، حيث يقدمون الدعم للمشرفين الاكادميين في القيام بتنفيذ انشطة البرنامج التطبيقية. ويحتوي برنامج هذا الصيف على وحدات اثرائية قي: الفيزياء المتقدمة باشراف الاستاذ الدكتور ماهر الصاحب، والتصميم الهندسي باشراف الدكتور فيصل بن يحيى، والهندسة الميكانيكية باشراف الدكتور جمال العرفي، والتشفير باشراف الدكتور ماجد الرسيني والدكتور محمد العنزي، والهندسة الكهربائية باشراف الاستاذ المهندس غازي اسحاق. ويقوم على ادارة البرنامج الدكتور عبد المحسن البداح وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي ونائبه العلمي الدكتور مهند العطا. وقد بلغ مجموع الطلاب المشاركين في البرنامج المحلي أكثر من 100 طالب.

كما استضافت الكلية ايضا البرنامج الدولي (التوطين) والذي عقد بالتعاون مع اوكسميدكا والطاقم الأكاديمي من جامعتي كامبرج و أوكسفورد لتدريب ما مجموعه 138 من الطلبه السعوديون في مرحلة الثالث متوسط والاول ثانوي من جميع أنحاء المملكه في  تخصصات:

Medical Sciences, Biochemistry Biotechnology, App design, Cryptography & Cyber Security, Petrochemical engineering, Mechanical engineering, Space rocket science

الجدير بالذكر أن محتوى برامج موهبة الإثرائية الصيفية تتمحور حول موضوعات ذات أهمية حيوية مرتبطة بالمجالات العلمية والتقنية التي أقرتها الخطة الوطنية للعلوم والتقنية ودعم الابتكار، حيث يقدم للطلبة وحدات إثرائية تم تطويرها بالتعاون مع مركز الشباب الموهوب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ذا الخبرة الطويلة المتخصصة في مجال البرامج الصيفية للموهوبين والتي تربو على 30 عاماً.

من جهته أكد سعادة عميد الكلية د. وليد بن محمد زاهد أهمية برامج رعاية الموهوبين وكون ذلك يتسق مع هدف الكلية في الاهتمام بتوفير بيئة لاصفية لتنمية قدرة الطلاب التخيلية والابداعية والذي من أجله أنشئ مركز الإبداع والإبتكار الطلابي في الكلية، وأن الكلية تدعم وتشجع المواهب الوطنية من ذوي القدرات والمهارات القادرين على الاختراع والابتكار بهدف إعداد كوادر وطنية بخبرات عالية، ولإيمانها التام بأن الموهبة تُوَلِّد أفكار ابتكارية تخدم مصلحة الجميع.