أنت هنا

بناء على توجيهات سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ، استضاف معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوم الخميس 20 صفر 1439هـ الموافق 9 نوفمبر 2017م، توماس كاليل المستشار بجامعة كاليفورنيا – بيركلي وخبيرنقل التقنية والابتكار وسياسات تسويق المنتجات، والذي ساعم في إعداد مبادرة تقنية النانو الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وإطلاقها في عام 2000م ، حيث كان في استقباله والترحيب به سعادة المشرف العام على المعهد ، والذي قام بتقديم تعريف متكامل عن جامعة الملك سعود وعرض شامل في قاعة اجتماعات المعهد عن أنشطة المعهد وإنجازاته. حضر الاجتماع كل من سعادة الدكتور عبدالعزيز الهزاع وكيل المعهد للشؤون الفنية وسعادة الدكتور علي الدلبحي وكيل المعهد للشؤون البحثية، حيث تمت مناقشة مجالات التعاون والاستفادة من خبرات المستشار في إطلاق مبادرات في التقنيات المتقدمة ونقل التقنية والشراكة مع القطاع الخاص وتسويق المنتجات.
 ثم توجه الزائر إلى مختبرات المعهد بدءًا بمختبر الأغشية الذي يهتم بتطبيق تقنية النانو في تحلية المياه، وقد اطلع على أغشية البوليمرات وأنابيب النانو الكربونية التي أنتجها المعهد واستمع لشرح د. أحمد التوني الأستاذ المشارك بالمعهد عن كيفية تحضير واختبار جودة هذه المواد، ثم توجه إلى مختبر المجاهر الإليكترونية حيث اطلع على كيفية عمل المجهر الإليكتروني الماسح والنفاذ، وشهد تجربة عملية لاستجابة جسيمات أكسيد الحديد النانوية المنتجة في المعهد للمجال المغناطيسي وتعرف على تطبيقاتها الطبية المتوقعة. كما استمع الزائر لشرح د. حسن أوعيشى الأستاذ المساعد بالمعهد عن الغرفة النقية بالمعهد وتجهيزاتها الحديثة وإلى شرح د. جوسيليتو لابس الأستاذ المساعد بالمعهد على جهاز الترسيب النبضي بالليزر والتعريف بتطبيقاته في مجالات البترول والطاقة المتجددة. وقد أبدى الزائر اهتمامه وإعجابه بما رآه.
وبعد ذلك توجه الخبير يصحبه المشرف العام على المعهد إلى زيارة سعادة الأستاذ الدكتورأحمد العامري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بمكتبه، وعقد اجتماعا مع سعادته واستمع إلى شرح مسهب عن جهود الجامعة في نقل التقنية والتواصل مع القطاع الخاص وتسويق الأفكاروالمنتجات البحثية، وأبدى الخبير ترحيبه بالتعاون المشترك واستعداده لتقديم خدماته في هذا المجال. وقد أوضح سعادة الدكتور المشرف العام على المعهد، أن هذا اللقاء يأتي لبحث إمكانية التعاون بين الخبير وجامعة الملك سعود في نقل التقنية والشراكة مع القطاع الخاص وتسويق المنتجات ومبادرات ريادة الأعمال ضمن منظومة برامج تحقيق رؤية 2030.