أنت هنا

 

وكالة عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية:

كتب/ عبد الاله الدلبحي:

 

حصل كرسي أبحاث المواد المتقدمة على براءة اختراع لخلية قياس ضوئية نانوية لكروماتوغرافيا النانو. والاختراع عبارة عن طريقة تحضير خلية نانوية ذات حجم صغير لاستعمالها مع جهاز كشف ضوئي في مجال المرئي وفوق البنفسجي مرتبط بجهاز كروماتوغراف الطور السائل. تتكون هذه الخلية من قطعة معدنية من الألومنيوم بحجم وأبعاد تتلاءم مع جهاز الكروماتوغراف المستعمل والكاشف المناسب ومن بين فوائدها

أن حجمها أقل بكثير من حجم الخلايا المتوفرة بالسوق ويمكن تغيير هذا الحجم حسب قطر الأنبوب الشعري المستعمل لصنعها. وتمتاز الخلية بحساسية عالية نظرا لطول مسار الشعاع الضوئي الذي يتراوح بين 5و 40ملم حسب الجهاز المستخدم.

وقد أثبتت هذه الخلية أن لها مقاومة عالية للضغط الذي يصل إلى مستوى عالي في كروماتوغرافيا الطور السائل يمكن تقليص الأحجام الزائدة بنسبة عالية باستخدام روابط مناسبة بين الخلية ومخرج العمود الشعري ويمكن ربط الخلية بطريقة سهلة وسريعة باستعمال أنبوب بلاستيكي من التيفلون أو مادة البيك وقد تم استعمال هذه الخلية على أجهزة مختلفة في عمليات فصل بتقنية الكروماتوغرافيا المصغرة المعروفة بالميكرو أو النانو كروماتوغرافيا، وأدت إلى نتائج عالية الدقة وبتكرارية جيدة. نذكر منها: مواد صيدلانية فعالة، ملوثات عضوية وسامة، مكونات طبيعية، مركبات كيميائية مختلفة.