أنت هنا

حررته: بدرية المقبل، وجدان قطب.

عقد برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس اللقاء العلمي الأول لطلبة برنامج دعم أبحاث لطلبة البكالوريوس في ثالث أيام ملتقى البحث العلمي وذلك بتشريف من سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى وبحضور من سعادة عميد عمادة البحث العلمي أ. د. خالد بن ابراهيم الحميزي وبمشاركة تنظيمية من طلاب وطالبات البكالوريوس في الجامعة.

 وقد أقيمت مسابقة للعروض التقديمية للطلبة الناشرين ومسابقة للملصقات العلمية خلال اللقاء لتعزيز  روح المنافسة العلمية بين طلبة البكالوريوس المشاركين في البرنامج، إضافة إلى عرض لمخرجاتهم وإنجازاتهم البحثية ضمن البرنامج وتكريم المتميزين منهم.

وأوضحت سعادة  وكيلة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية ومديرة برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس الدكتورة عبير بنت عبد المعطي المصري في كلمتها إلى أن هذا البرنامج يعد أول برنامجٍ بحثيٍ رائدٍ لدعم المقترحات البحثية المقدمة من طلبة البكالوريوس في الجامعات السعودية، والذي يهدف تعزيز ثقافة البحث العلمي وغرس أخلاقيات البحث العلمي  لدى طلبة البكالوريوس وإلى تأهيل جيل من الطلبة الباحثين في مختلف المجالات العلمية.

كما أوضح سعادة الدكتور خالد الحميزي بدوره إلى حرص عمادة البحث العلمي على تعزيز البحث العلمي كماً ونوعاً، وذلك تحقيقاً لطموحات الجامعة وخططها الاستراتيجية وفق رؤية المملكة 2030. كما ذكر سعادته إلى أن جميع البرامج والمبادرات التي تقدمها العمادة هدفها دعم العملية البحثية.

بدأ برنامج اللقاء بعرض تعريفي بالبرنامج وأهدافه، مع إيضاح تفصيلي لفئات الدعم وفق شروط وضوابط معتمدة، تلاها عرض لمخرجات البرنامج البحثية خلال دوراته المختلفة. بعدها تم الإعلان من قبل مديرة البنامج عن تدشين بعض المبادرات الجديدة والإشارة إلى بعض المبادرات الموجود مسبقاً وهي: مبادرة مساعد باحث لطلبة البكالوريوس، ومبادرة التدريب البحثي لطلبة البكالوريوس، ومبادرة التدريب الميداني لطلبة البكالوريوس، ومبادرة ممثلي عمادة البحث العلمي من طلبة البكالوريوس، ومبادرة اعتماد تسجيل المهارات البحثية لطلبة البكالوريوس في سجلهم المهاري.

خضعت العروض التقديمية للطلبة الناشرين والملصقات العلمية للطلبة المشاركين بالبرنامج إلى التحكيم الموضوعي من قبل لجنة التحكيم بعد الإستماع لشرح واف من كل منهم. وفي نهاية اللقاء العلمي تم الإعلان عن نتائج مسابقة العروض التقديمية لأفضل أربعة عروض وعن مسابقة الملصقات العلمية لأفضل ثلاثة ملصقات. كما تم تكريم الفائزين والمحكمين وجميع الطلبة المشاركين.