أنت هنا

برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران العمر عقدت وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير برئاسة وكيلها الدكتور يوسف بن عبده عسيري الملتقى السنوي الثاني للوكالة مع ووكلاء الكليات والعمادات المساندة للتطوير والجودة، ومساعدات الوكيلات للتطوير والجودة، ورؤساء وحدات التطوير والجودة بوحدات الجامعة. وذلك بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد العامري وعدد من عمداء الجامعة، إضافة إلى ضيف شرف الملتقى المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الجبيلي.  وذلك يوم الاثنين21 محرم 1440هـ، الموافق 1اكتوبر 2018م.  في تمام الساعة 9 صباحاً بقاعة الدرعية بالجامعة، وبالمدينة الجامعية الجديدة للطالبات، وحضره عدد كبير من منسوبي الجامعة ومؤسسات المجتمع.

 

الافتتاح

    بدأ الملتقى بآيات من القرآن الكريم، ثم كلمة لسعادة عميد عمادة التطوير والجودة رئيس اللجنة المنظمة الأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم القسومي، قدم فيها التهاني بمناسبة اليوم الوطني، سائلاً الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده لما فيه الخير، وأن يثبت جنودنا البواسل حراس حدودنا أن ويسدد رميهم يحفظهم. كما رحب سعادته بالحضور وموجه الشكر لمعالي مدير الجامعة لرعايته الكريمة للملتقى، والشكر لسعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير على ثقته بإسناد مهمة تنظيم الملتقى السنوي للعام الثاني على التوالي لعمادة التطوير والجودة، كما شكر ضيف الجامعة سعادة المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الجبيلي.

 

أهمية خاصة

 وذكر الدكتور صالح بن إبراهيم القسومي أن الملتقى يزداد أهميته يوم بعد يوم، خاصة بعد التطوير الذي حدث فيه ومشاركة وحدات وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير، وتوقيع الاتفاقية لاعتماد 13 برنامجا الدراسات العليا بالجامعة، وتسلم الجامعة لعدد 7 شهادات للاعتماد الأكاديمي البرامجي، إضافة إلى شهادات الأيزو، ورعاية معالي مدير الجامعة، وشغف اللقاء بالحضور، والاستماع لأرائهم جعل لهذا الملتقى أهمية خاصة، وذكر أننا نخطط سوياً لننجح سوياً لتتبوأ جامعة الملك سعود - بإذن الله-  مكانة تستحقها بكل جدارة.

 

أمن واستقرار

عقب ذلك قدم سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير رئيس الملتقى الأستاذ الدكتور يوسف بن عبده عسيري كلمة سئل فيها الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده وأن يسدد خطاهم، وأن يوفقنا جميعاً لدعم رؤية الوطن 2030 وتوجهاتها الاستراتيجية، أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والاستقرار في ظل قيادتنا الرشيدة، كما هنئ الحضور باليوم الوطني ال 88.

غايات الملتقى

كما أكد الدكتور عسيري في كلمته على اعتزاز وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير برعاية معالي مدير الجامعة لهذا الملتقى التي تعد وساماً على صدور منسوبي الوكالة سائلاً الله أن يكون عقد الملتقى سنة حميدة، في بداية كل عام جامعي، يوحد الجهود ويحدد الاتجاه لتحقق الجامعة العديد من الغايات في مقدمتها الاتفاق على رؤية العمل المشتركة المزمع تنفيذها خلال العام الجامعي الجديد، والاستماع للآراء والمقترحات، ودعماً للتواصل المستمر والشفافية والمصارحة مما يوفر بيئة جامعية متميزة في التخطيط والتطوير والجودة، واستثمار رؤية المملكة 2030 وتوجهاتها الاستراتيجية ووضع أُطر النجاح خلال المرحلة القادمة بإذن الله.

 

التحسين المستمر

وأضاف الدكتور عسيري أن الملتقى السنوي الثاني يعقد هذا العام تحت شعار (التحسين المستمر) وهو شعار مقصود؛ فوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير تتخذ التحسين المستمر طريقاً للوصل لأهدافها الاستراتيجية، وهو ما يلاحظه الجميع في تزايد إنجازات الوكالة في مجالات متعددة ولعل أبرزها تصدر جامعة الملك سعود الجامعات السعودية في عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة وطنياً من هيئة تقويم التعليم. وأضاف أن التحسين المستمر هو نهجنا، وهو ما نؤكد عليه اليوم. فبالرغم من هذا التصدر يطيب لنا اليوم أن نعلن عن توقيع اتفاقية بين الجامعة والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي تتضمن اعتماد 13 برنامجاً أكاديمياً للماجستير والدكتوراه ضمن مشروع اعتماد برامج الدراسات العليا بالجامعة.

 

تصدر الجامعة

عقد ذلك قدم سعادة المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ضيف شرف الملتقى الدكتور أحمد الجبيلي كلمة أعرب فيها عن سعادته بوجوده بجامعة الملك سعود أولى الجامعات السعودية كم قدم التهاني للجامعة لتصدرها الجامعات الوطنية في عدد البرامج الأكاديمية التي حصلت على الاعتماد الوطني، مشيداً بالخطة الزمنية التي رفعتها الجامعة للمركز وما تتضمنه من خطوات تنفيذية تضمن استمرار تصدر الجامعة للجامعات السعودية، كم قدم سعادته عرض عرف فيه بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وأوجه التطوير الذي تمت بالمركز.

 

 

اتفاقية 13 برنامجاً

عقب ذلك تم توقيع اتفاقية بين الجامعة والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي تتضمن اعتماد 13 برنامجاً أكاديمياً ضمن مشروع اعتماد برامج الدراسات العليا بالجامعة، حيث بدأ المشروع ببرامج ثلاثة كليات بالجامعة إضافة إلى معهد اللغويات العربية، هي:

كلية العلوم: (ماجستير العلوم في الكمياء، ماجستير العلوم في الفيزياء، ماجستير العلوم في علم الحيوان، ماجستير العلوم في الكمياء الحيوية، دكتوراه الفلسفة في علم الحيوان، دكتوراه الفلسفة في الكمياء)

كلية العمارة والتخطيط: (ماجستير التطوير العقاري، ودكتوراه عمارة وعلوم البناء)

كلية الهندسة: (ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية، ماجستير العلوم في الهندسة المدنية، دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكهربائية، دكتوراه الفلسفة في الهندسة الصناعية).

معهد اللغويات العربية: (ماجستير الآداب في تعليم العربية لغير الناطقين بها)

 

اعتماد 7 برامج

عقب ذلك تسلمت الجامعة من هيئة تقويم التعليم ممثلة في بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي شهادات الاعتماد الأكاديمي البرامجي 7 برامج أكاديمية بالجامعة  يمثلون ثلاثة كليات هم: كلية الحقوق (برنامج الحقوق، وبرنامج العلوم السياسية)، وفي كلية العلوم الطبية التطبيقية (برنامج التغذية الإكلينيكية)، وفي كلية العلوم (برنامج بحوث العمليات، برنامج الكمياء، برنامج الإحصاء، برنامج الفيزياء)،  كما تم تكريم وحدات الجامعة التي حصلت على شهادة الأيزو، وهم: كلية العلوم ، ودار جامعة الملك سعود للنشر، وعمادة السنة الأولى المشتركة، وعمادة أقسام العلوم والدراسات الطبية.

 

المشاركون من الوكالة

  عقب ذلك تناول الملتقي مشاركات وحدات وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير الذين يمثلون كيانات هيكلها التنظيمي حيث قدم أصحاب السعادة مشرفو هذه الكيانات: (الدكتور عادل باشطح المشرف العام على عمادة تطوير المهارات، والدكتور مفلح الشغيثري المشرف على  دار نشر جامعة الملك سعود، والدكتور ناصر العنزي مدير إدارة المخاطر، والدكتور صالح الفراج المشرف على مركز التدريب وخدمة المجتمع، والدكتور خالد الشريف المشرف على مكتب العلاقات المجتمعية، والدكتور مساعد الخليف مساعد وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والمشرف المكلف على إدارة الإحصاء والمعلومات) عرض تقديمي يتضمن ثلاثة محاور رئيسة هي أهم الإنجازات التي تم تحقيقها، وخطة العمل الجاري العمل عليها خلال العام الجامعي الحالي 1439-1440هـ ، إضافة إلى آليات تقديم الخدمة والتواصل مع الجهات المستهدفة،

كما تصدرت عمادة التطوير والجودة عدد المشاركين في العروض التي قدمت في الملتقى، حيث شاركت بأربعة عروض تضمنت (الخطة الاستراتيجية للجامعة قدمها الدكتور مسفر بن سعود السلولي، والاعتماد الأكاديمي البرامجي قدمها الدكتور أحمد عكاوي، والجودة وفق المواصفات والمقاييس الدولية قدمها الدكتور صالح العنزي، وتصميم الهياكل التنظيمية الدكتور هشام عبهري).

 

مناقشات الحضور

وفي الختام تناول الملتقى الإجابة على أسئلة المشاركين والمشاركات ومقترحاتهم، حيث أدار المناقشات بقاعة الدرعية الدكتور عبد الله الحيدري وكيل عمادة التطوير لشؤون الجودة، وأدارت المناقشات بالمدينة الجامعية للطالبات الدكتورة دارة الديسي   وكيلة عمادة التطوير والجودة..