أنت هنا

 

وفي إطار التعاون البحثي لكرسي أبحاث المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة وبالتعاون مع برنامج الشراكة العلمية الدولية في عمادة البحث العلمي اقيم محاضرة علمية تحت عنوان " التشيخ المناعي" يوم الأثنين الموافق 28/01/1440هـ الموافق 08/10/2018م بالقاعة الرئيسية لقسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم، والتي القاها البروفيسور ماريو كلاريشي رئيس قسم العلوم الطبية الحيوية والتكنولوجيا و قسم علم الفسيولوجيا المرضية وزراعة الأعضاء بجامعة ميلانو، وهو أيضا المدير العلمي لمؤسسة دون جينوتشي.

وقد افتتح الفعالية عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور ناصر الداغرى والمشرف على كرسي المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة حيث بدأ بالتعريف بالمحاضر وبرنامج اللقاء وأهميته بالنسبة للمتخصصين.

وتحدث البروفيسور كلاريتشى في محاضرته عن ماهية التشيخ المناعي والذي يعرف بأنه التدهور التدريجي للجهاز المناعي نتيجة التقدم بالعمر والذي يعتبر حالة متعددة العوامل تؤدي إلى مشاكل صحية مرضية خطيرة عديدة عند الأشخاص المسنِين، كنتيجة لبعض التغيرات البيولوجية المعتمدة على العمر و التي تساهم في حدوث التشيخ المناعي منها تناقص قدرة الخلايا الجذعية المكونة للدم على التجدد الذاتي كذلك انخفاض أعداد الخلايا البلعمية عند الأشخاص المسنِين. كما تناولت المحاضرة اخر التطورات العلمية في مجال المؤشرات الحيوية المستخدمة في الكشف عن التشيخ المناعي وطرق الوقاية والعلاج. وفي النهاية استعرض البروفيسور ماريو كليريسي ما يمكن تطبيقة في المجتمع السعودي من ابحاث علمية بالتعاون مع كرسي المؤشرات الحيوية بكلية العلوم.

وحضر اللقاء عدد من الباحثون والباحثات والمهتمون من الهيئات الصحية والطبية