أنت هنا

 

 

كتب: نايف القحطاني 

وكالة عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية

 

تحت رعاية معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر ينظم كرسي الامن الدوائي فعالية بعنوان الحد من أعباء العقاقير الطبية وذلك يوم الخميس 21 ربيع الأول 1440هـ الموافق 29 نوفمبر 2018م بقاعة الخزامى للمناسبات والمؤتمرات بالرياض في تمام الساعة 8 صباحاً.

 حيث سيتم في هذا اللقاء العلمي الرابع مناقشة المواضيع الجوهرية لتكلفة العقاقير الطبية وذلك باستضافة عدد من الباحثين والمهتمين في هذا المجال كما سيتم استضافة المدير التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور هشام الجضعي للحديث عن التحديات الوطنية في تكلفة وترشيد العقاقير الطبية، كذلك أهم القنوات التي يتم فيها بحث الأعباء هو استخدام البيانات الضخمة، حيث إنها مجموعة ضخمة جداً ومعقدة لدرجة أنه يُصبح من الصعب معالجتها باستخدام أداة واحدة من أدوات إدارة قواعد البيانات أو باستخدام تطبيقات معالجة البيانات التقليدية.

حيث إن أعباء العقاقير الطبية من أكثر ما يقلق صانعي القرار والممارسين الصحين، وهاجس تقليصها وترشيدها يعصف بالجميع من أكبر صانعي القرار في الدولة إلى المريض نفسه.

ومن أجل التعمق أكثر في معرفة أعباء الدواء المحلية والعالمية سيتحدث في المؤتمر د. ايان وانغ من جامعة كلية لندن الجامعية المرموقة (University College London) سيتحدث عن كيفية توظيف هذه الأداة الضخمة لبحث هذ الإشكال. بعدها سيناقش كل من الدكتور فهد النتيفي رئيس وحدة تسعير الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء عن التكلفة الاقتصادية وأثرها ومردوداتها، والدكتور ثامر الشمري نائب الرئيس السابق لفرع الخليج للجمعية العالمية لعلم وبائيات الدواء عن مبادرة منظمة الصحة العالمية للأدوية بدون ضرر وكيفية تقليل الأخطاء الطبية وزيادة الأمان الدوائي.

وسيتم من خلال الجلسة الثانية مناقشة وتفصيل استراتيجيات تقليل هذا العبء حيث سيتم استضافة الأستاذ الدكتور خالد كمال الباحث في جامعة دوكين في الولايات المتحدة وسيتكلم عن الفرص النامية لهذا التحدي وأيضا الأستاذة الدكتورة حنان بلخي المديرة التنفيذية لمكافحة العدوى بالشؤون الطبية بالحرس الوطني بموضوع عن تأثير برنامج ستيورتشيب في زيادة الأمن الدوائي، كذلك الباحث السعودي المتميز من كلية الحاسب د. حمود الدوسري الباحث في محاور استخدام البيانات الضخمة للتنبؤ عن حل مشكلة الأعباء للعقاقير الطبية.

وفي الجلسة الثالثة سيتم بحث بعد آخر من مشكلة الأعباء الصحية وفي حقوق المريض ومسؤوليتنا تجاهه، قام الكرسي باستضافة المحامي ماجد قاروب والمحامية ديمة الشريف للحديث عن تجربتهم كمستشارين قانونيين لقطاع الصحة والغذاء والدواء مع التوسع في عرض آليات تعزيز دور المرأة في القطاع الصحي.

بعدها ستقوم كل من الدكتورة نهى العلولا والدكتورة لبنى الجفالي الأكاديميتين والباحثيتين في الصحة العامة والصيدليات المجتمعية يعرض بحوثهما المتعمقة عن حقوق المريض وواجباته وكيفية تفعيل دوره لتقليل أعباء العقاقير الطبية.

وتختتم الجلسة باستضافة باحثين من الخليج العربي لعرض تجاربهم الناجحة خلال الدراسات العلمية المقننة وكيفية يمكن الاستفادة منها في بلدنا الحبيب.

الجدير بالذكر أنه سوف تنظم ست ورش عملية للمهارات الملحة والهامة للتدرب على المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا المؤتمر تم الحصول على 20 ساعة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

  لما يتوقعه ان يخرج المؤتمر بتوصيات فعالة من شأنها المساهمة في تقليل وترشيد أعباء العقاقير الصحية.

وللتسجيل في الفعالية يرجى الدخول على الرابط الالكتروني: http://medsafetyksu.org/event

وختاما يتقدم د. طارق الحواسي مدير كرسي الأمان الدوائي بالشكر للجهود المبذولة من قبل اللجنة العلمية خلال التسع أشهر الماضية للتوصل لهذا البرنامج الذي نتمنى أن يساهم في التعمق في بحث الأعباء والخروج بخطة وطنية من شأنها المساهمة في تحقيق الاهداف الاستراتيجية لرؤية الوطن في الصحة من خلال الارتقاء بالخدمات الصحية وبالتالي تمكين حياة عامرة وصحية.