أنت هنا

اللقاء العلمي الثاني لكلية السياحة والآثار

رعى سعادة أ.د. سالم طيران وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي فعاليات اللقاء العلمي الثاني لكلية السياحة والآثار تحت عنوان " الإدارة والتوثيق" بحضور أصحاب السعادة رؤساء الأقسام الأكاديمية والسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتم نقله عبر الدائرة التلفزيونية لقسم الطالبات.

وبدأ اللقاء بمحاضرة للدكتور محمد غنيم بعنوان "آليات تسجيل وتوثيق التراث الثقافي" تضمنت عرضاً لأهمية وضرورة التسجيل والتوثيق المختلفة للتراث الثقافي، ومنها التسجيل في الحفائر، والتسجيل المتحفي أو تسجيل التراث المنقل في المتاحف، والتسجيل والتوثيق الترميمي، والتسجيل والتوثيق للتراث المعماري للمباني الأثرية والتاريخية، ثم التسجيل والتوثيق للتراث الثقافي غير المادي، وذلك بآلياتها المختلفة التقليدية منها والحديثة.

وفي المحاضرة الثانية بيّن الدكتور علي الأعور في محاضرته "تطبيقات الـGIS في الآثار" أن نظم المعلومات الجغرافية من الأدوات المهمة في توثيق وإدارة المواقع الأثرية، وذلك للاستفادة من قدراتها العالية في الرصد والتحليل وغيرها من القدرات التي تتطلبها عمليات توثيق المواقع الأثرية، والتي تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات المكانية والوصفية، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة على المدى المتوسط والطويل، كما يعطي أفق أوسع في نشر البيانات وتقديم تطبيقات عملية عليها، ويسهم في عمليات توثيق الكترونية وشاملة للمواقع الأثرية .

وفي المحاضرة الثالثة للدكتور سامح رفعت بعنوان "تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة السياحة .. عصر السياحة الإلكترونية" تناول عنوان الاحتفال بيوم السياحة العالمي لعام 2018 عن السياحة والتحول الرقمي عبر عرض أهم المحطات والتحولات التي أثرت بها تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على صناعة السياحة بشقيها العرض والطلب السياحيين، بدءاً من نظم الحجز الآلي، نظم الحجز السياحة العالمية، المواقع الإلكترونية السياحية وتطورها، مروراً بحجوزات السياحة عبر الجوال، ثم مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مراحل ما قبل وأثناء وبعد الرحلة السياحية، ثم تأثير التجارة الإلكترونية على صناعة السياحة، واختتم المحاضرة بعرض إحصائيات عن الحجوزات السياحية الإلكترونية عبر العالم ونسبتها إلى الحجوزات التقليدية.