أنت هنا

إيماناً من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بأهمية تفعيل التقنيات الحديثة في منظومة العمل التعليمي بما يحقق رؤية المملكة 2030،  نفذ مركز التميز في التعلم والتعليم ورشة عمل بعنوان "تفعيل التعليم عن بعد" وذلك برعاية وتشريف سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور/ محمد بن صالح النمي وبحضور سعادة مساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية لشؤون التطوير التعليمي ومدير مركز التميز في التعلم والتعليم الدكتور/ سعود الكثيري وذلك يوم الأربعاء الموافق  12-4-1440هـ بقاعة التشريفات بمركز الجامعة ، وتم نقلها عبر الشبكة في قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطالبات. حيث حضر عدد كبير  من أعضاء هيئة التدريس من ممثلي الكليات المختلفة في شطري الطلاب والطالبات.

وألقى سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية كلمةً بهذه المناسبة أوضح فيها بأن هذه المبادرة هي إحدى مبادرات تفعيل التعلم عن بعد في الجامعة، حيث سينطلق بمشيئة الله الفصل القادم تطبيق التعليم عن بعد بشكل شامل في كل كليات الجامعة حيث سيتم طرح مقررات بنمط التعليم عن بعد مستفيدين من الإمكانات التقنية التي تمتلكها الجامعة ، وسيتم دراسة التجربة وتقييمها  والتعامل مع المستجدات والتحديات بشكل فعال حيث تم تكوين فريق عمل يمثل عدد من وحدات الجامعة للتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والتأكد من عدم وجود معوقات تواجههم في تطبيق هذه التجربة ولإيجاد الحلول السريعة لذلك. ويميز هذه المبادرة أنها شاملة لجميع كليات الجامعة بشقيها الطلاب والطالبات، وتحظى بدعم ومتابعة من معالي مدير الجامعة كما أنها تعمل على تكامل جهود العديد من وحدات الجامعة لدعم التعليم عن بعد. وقدم سعادته الشكر لجميع من شارك في إنجاح هذه المبادرة منذ أن كانت فكرة حتى هذه اللحظة وذلك بتوفيق الله ثم بجهود الجميع في الوكالة والمركز ومنسوبيه ومستشاريه وأعضاء فريق عمل تفعيل التعليم عن بعد، متمنياً أن يحقق المشروع أهدافه المرجوة

وأوضح سعادة الدكتور/ عمر الصالح وكيل عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات للتطوير والجودة بأن عمادة التعاملات الإلكترونية تساهم في تطبيق هذه المبادرة من خلال تقديم عدد من الخدمات من توفير الأدوات التقنية لإدارة العملية التعليمية والدورات التعريفية وتقديم الدعم الفني سواء للطلاب أو لأعضاء هيئة التدريس. وأشار الدكتور/ مفلح الشغثري المدير التنفيذي لدار النشر في الجامعة بأن الدار قد قامت بتوفير عدد من المقررات الرقمية من خلال تطبيق منصة دار النشر، بحيث تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والمتخصصين إثراء المقررات من خلال بعض التقنيات الحديثة. كما أوضح سعادة الدكتور / محمد الدريبي وكيل عمادة القبول والتسجيل للشؤون الفنية بأن العمادة تقوم بمتابعة وتطوير إجراءات العمل المرتبطة بالتعليم عن بعد في سبيل تحقيق المشروع أهدافه المرجوة. ويتولى مركز التميز للتعلم والتعليم متابعة وإدارة هذه المبادرة لتحقيق التكامل بين وحدات الجامعة وتحقيق كفاءة في تطبيق التعليم عن بعد في الجامعة.

وفي الختام قام ممثل فريق عمل "تفعيل التعلم عن بعد" بالإجابة على استفسارات الحضور من أعضاء هيئة التدريس المرشحين من مختلف الكليات في شطري الطلاب و الطالبات .