أنت هنا

 

مشاعل الواصل-عفاف خليف العنزي

عقد برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس اللقاء العلمي الثاني لطلبة برنامج دعم أبحاث لطلبة البكالوريوس وذلك بتشريف من سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الاستاذة الدكتورة/ إيناس بنت سليمان العيسى والتي قدمت كلمات تحفيزية لكل الطلبة والطالبات المشاركين, وأشادت بالدور الذي تقوم به عمادة البحث العلمي لتعزيز العملية البحثية بالجامعة.

كما أوضح سعادة الدكتور/ خالد الحميزي في كلمته  إلى حرص عمادة البحث العلمي على تعزيز البحث العلمي كماً ونوعاً، وذلك تحقيقاً لطموحات الجامعة وخططها الاستراتيجية وفق رؤية المملكة 2030. كما ذكر سعادته إلى أن جميع البرامج والمبادرات التي تقدمها العمادة هدفها دعم العملية البحثية.

وتعددت فقرت الحفل حيث اشتمل برنامج اللقاء على عرض تعريفي بالبرنامج وأهدافه، مع إيضاح تفصيلي لفئات الدعم وفق شروط وضوابط معتمده, تلاها عرض لمخرجات البرنامج البحثية خلال دوراته المختلفة. وتم تدشين المنصة التعليمية للطلاب والطالبات وعرض نبذة عنها وذلك للاستفادة من الدورات البحثية المختلفة في أساسيات البحث العلمي .

وأعلنت مديرة برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس ووكيلة عمادة البحث العلمي الدكتورة/ عبير المصري عن إطلاق مبادرة مساعد باحث والتي تتيح للطلبة الخريجين من مختلف التخصصات بجامعة الملك سعود المشاركة كمساعد باحث في أحد المشاريع البحثية التابعة لبرنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس أو لأحد برامج عمادة البحث العلمي بهدف صقل مهاراتهم البحثية وإكسابهم الخبرة في تعلم التقنيات المختلفة, وإعطائهم الفرصة للمشاركة في العملية البحثية مما يثري سيرتهم الذاتية ونشرهم العلمي, مع تفصيلها للمبادرات المساندة للبرنامج مثل :مبادرة التدريب البحثي لطلبة البكالوريوس، ومبادرة التدريب الميداني لطلبة البكالوريوس، ومبادرة ممثلي عمادة البحث العلمي من طلبة البكالوريوس، ومبادرة اعتماد تسجيل المهارات البحثية لطلبة البكالوريوس في سجلهم المهاري.

وقد عرضت الطالبة سندس علي ناجي تجربتها الايجابية كأحدى الطالبات المشاركات والتي تم قبول بحثها في برنامج دعم ابحاث طلبة البكالوريوس فقد تحدثت عن سلاسة الاجراءات الإدارية ابتداءً من قبول المشاركة حتى توقيع العقد, وقدمت دعوتها لجميع الطلبة الباحثين المتميزين في الجامعة للاستفادة من هذا البرنامج واستثمار موهبتهم والاستفادة من الدعم المقدم من خلاله.

وقد أقيمت مسابقة للعروض التقديمية للطلبة الناشرين ومسابقة للملصقات العلمية خلال اللقاء لتعزيز  روح المنافسة العلمية بين طلبة البكالوريوس المشاركين في البرنامج، إضافة إلى عرض مخرجاتهم وإنجازاتهم البحثية ضمن البرنامج وتكريم المتميزين منهم.

وفي ختام حفل اللقاء تم تكريم اللجنة الشرافية والادارية لبرنامج دعم ابحاث طلبة البكالوريوس ,و الفريق الطلابي المشارك بمشاريع لعمادة البحث العلمي( منصة الاستثمار المعرفي)و(فريق تطبيق باحث) ثم كرمت إدارة البرنامج ممثلي عمادة البحث العلمي في الكليات من الطلبة والطالبات ثم كرمت الإدارة طالبات التدريب التعاوني الميداني.