أنت هنا

البعثة السعودية اليابانية تحاضر عن موقع الحوراء

نظم قسم الآثار في الكلية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني محاضرة "نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري بموقع الحوراء للبعثة السعودية اليابانية" والتي قدمها أ.د. سوهاسيغاو (رئيس الفريق الياباني)، د. ريسو توكوناغا (جامعة كانازاوا)، الأستاذ سلطان الرشيد (ممثل الفريق السعودي)، وقد أدار المحاضرة سعادة رئيس قسم الآثار د. سامر سحله، وبحضور سعادة عميد الكلية أ.د. عبدالناصر الزهراني، وأصحاب السعادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية، إلى جانب السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمهتمين، وتم نقلها عبر الدائرة التلفزيونية المشتركة للمدينة الجامعية للطالبات.

وأكد أ.د. سوهاسيغاوا رئيس الفريق الياباني أن تاريخ المجموعة الكلية للمنطقة السكنية بما في ذلك الفخار والسيراميك والخزف الصيني والأواني الفخارية والأواني الزجاجية يعود للقرن التاسع عشر، وأن "منتجات الحجاز" ذات التصاميم الهندسية المزججة كان المنتج المحلي المتداول على نطاق واسع.

من جانبها قالت د. ريسو توكوناغا الأستاذة الزائرة المشاركة في جامعة كانازاوا أن مسوحات المنطقة الخلفية لموقع الحوراء أظهرت وجود نقوش تعود لمرحلة ما قبل التاريخ.

عقب ذلك فتح الباب أمام أسئلة الحضور قبل أن تلتقط الصور التذكارية في ختام المحاضرة.