أنت هنا

شارك الدكتور / كاشف سليم، الأستاذ في جامعة الملك سعود، متحدثاً مشاركاً في حلقة نقاشية بعنوان "حماية التحول الرقمي في عصر التهديدات السيبرانية" في قمة الحكومة DX المنعقدة في الفترة من 5-6 نوفمبر 2019 في فندق انتركونتيننتال بالرياض، المملكة العربية السعودية.

خلال المناقشة، سلط الدكتور سليم الضوء على العوامل الرئيسية للوعي بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي (AI) في مجال الأمن السيبراني وذكر أن "الذكاء الاصطناعي موضوع كبير يحتوي على العديد من الخوارزميات، بعضها مستوحى من الطبيعة وبعضها الآخر تستند الأيديولوجية. يتم تطوير هذه الخوارزميات لحل مشاكل محددة ويتم دمج عدد من هذه الخوارزميات معًا كنظام كامل. يمكن للنظام أن يتعامل مع الأمن السيبراني، إذا كان يحتوي على الخوارزميات التي تهدف إلى اكتشاف نقاط الضعف والتصدي للهجمات السيبرانية. "وفي هذا الصدد، ذكر الدكتور سليم" إن المشاريع البحثية الممولة بملايين الدولارات موجودة في أدراج جامعات المملكة. مثل جامعة الملك سعود، حيث يمكن للسوق المحلي الاستفادة منها بشكل كبير من خلال التعاون مع أصحاب هذه المشاريع الذين هم على استعداد للتعاون".

أدار حلقة النقاش السيد جافيد عباسي، خبير الأمن السيبراني والبلوك تشين، من شركة GISBA في البحرين. مع المشاركين الآخرين: السيد سلطان الطخيم، رئيس أمن المعلومات، هيئة سوق المال، والدكتور إبراهيم الحكيم الزعابي، رئيس أمن المعلومات، مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

تم تنظيم المؤتمر بواسطة BII World Ltd.  (الموقع http://www.govdx.biiconferences.com) بهدف ضمان توفير خدمة عامة فعالة ومريحة وقوية للمواطنين من خلال التحول الرقمي (DX). ويشمل ذلك تطوير نظام قوي للحكومة الإلكترونية، وتعزيز الإنتاجية بين موظفي الحكومة، واستخدام البيانات بشكل فعال، وضمان حماية التعاملات الالكترونية للمواطنين وغيرها الكثير.