أنت هنا

برعاية عميد كلية العلوم أ.د. ناصر بن محمد الداغري، نظم (نادي الكيمياء الحيوية) التابع لقسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم في جامعة الملك سعود، فعالية (The Big Fat Hat  ) وذلك  يوم الثلاثاء الموافق ١٩/١١/٢٠١٩ في كلية العلوم – المدينة الجامعية للطالبات، ويوم الخميس الموافق ٢١/١١/٢٠١٩ في بلازا مستشفى الملك خالد الجامعي بمدينة جامعة الملك سعود الطبية.

وافتتحت الفعالية في مقر كلية العلوم في المدينة الجامعية للطالبات سعادة وكيلة كلية العلوم د/ عبير المدلج، وبحضور وكيلة قسم الكيمياء الحيوية د/ أماني الغامدي، ومساعدة وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات أ/ الجوهرة المانع، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات في كلية العلوم.

كما قام بافتتاح الفعالية في بلازا مستشفى الملك خالد الجامعي سعادة عميد كلية العلوم أ.د/ ناصر الداغري، وحضر الافتتاح كل من: عميد شؤون الطلاب أ.د/ فهد القريني، ووكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والشراكة الطلابية أ.د/ محمد الصالح، والمدير التنفيذي للشؤون الصحية د. أحمد هرسي، ووكيل كلية العلوم للشؤون الأكاديمية د/ ناصر التركي، ومدير عام إدارة كلية العلوم أ/ فيصل البركات. 

وتضمنت الفعالية عدة أركان تناولت التغذية الصحية وعلاقتها بالكيمياء الحيوية من مكونات وعمليات حيوية داخل الجسم، وتناول الركن "الجزيئات" (Macromolecules) الذي وصف احتياجات الجسم من بروتينات، وكربوهيدرات، ودهون، وفيتامينات، ومعادن، ومصادر كل جزيء من الغذاء.

أما الركن الثاني فكان "الأيض" (Metabolism) والذي استعرض العمليات الأيضية داخل الجسم، وعملية تحول الأكل بمختلف أنواعه إلى طاقة يستخدمها الجسم.

إضافة إلى ركن " الأنظمة الغذائية" (Diets) والذي قام بوصف أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة ومزايا وعيوب كل نظام غذائي.

واستعرض ركن "الأمراض" (Diseases) الأمراض المرتبطة بسوء التغذية مثل التسمم، والسرطان، وغيرها.

والركن الأخير كان عبارة عن نشاطات ترفيهية توعوية (Activities ) تضمنت أسئلة تعليمية عن معلومات غذائية عامة، وطريقة قراءة المعلومات الغذائية الموجودة  في المعلبات.