أنت هنا

صاحب السمو الملكي الأمير الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز آل سعودأقام قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية صباح يوم الثلاثاء 23/4/1442هـ الموافق 8/12/2020م عبر منصة زووم ورشة عمل بعنوان تضمين برنامج الشريعة مقررات في القانون، استضاف فيها صاحب السمو الملكي الأمير الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأستاذ السياسة الشرعية في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقد افتتح اللقاء سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور/ محمد بن صالح النمي بالترحيب بالضيف الكريم على تشريفه الجامعة بهذه المشاركة، مؤكدا على تطلع الجامعة للاستفادة من خبرته الأكاديمية والعملية لإنجاح برنامج الشريعة والقضاء بقسم الدراسات الإسلامية.

ثم تحدث سمو الأمير الدكتور/ سعود بن سلمان آل سعود، الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية، مرحبًا بضيف اللقاء، وأشار إلى دور القسم في تعزيز القيم الدينية وتأهيل الكفاءات الشرعية، وقيامه ببناء شراكات مجتمعية فاعلة ومؤثرة.

ثم تحدث سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور/ عبد الله بن برجس الدوسري عن أوجه التعاون والتكامل مع كلية الحقوق والعلوم السياسية، وبيّن أن استحداث برنامج الشريعة جاء رغبةً في مواءمة سوق العمل ومواكبة رؤية المملكة 2030، وأن هذا البرنامج يستهدف تأهل خريجي القسم للوظائف الشرعية في الدولة كالقضاء والنيابة والمحاماة وغيرها.  

ثم بعد ذلك كانت الكلمة لضيف اللقاء سمو الأمير/ عبد العزيز بن سطام، تحدث فيها أهمية تخصص الشريعة وأنه تخصص سيادي يضفي الشرعية على غيره، ولا يضفي غيره عليه، وذكر أن الشريعة هي الأساس الذي بنيت عليه الدولة، وأشار إلى أن التغيرات التي حصلت في العصر الحديث تقتضي وجود إجراءات وأدوات وتنظيمات لتحقيق سيادة الشريعة في المجتمع، وهذا ما يؤكد أهمية تدريس مقررات القانون في برامج الشريعة، والضرورة الملحّة لتدريس الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية وتوحيد المرجعية مع الشريعة.

وعلّق سعادة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور/ عادل بن عبد الكريم العبد الكريم بالتأكيد على أهمية المواءمة ما بين كليات الشريعة وكليات القانون، وكذلك تصحيح العلاقة ما بين الأنظمة والقوانين مع برامج الشريعة.

ثم علّق سعادة عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور/ فهد بن سليمان الشايع بالتنويه على أهمية برنامج الشريعة وأنه من أهم البرامج التي تسعى الكلية لاعتمادها وذلك للحاجة الفعلية لهذا البرنامج في المجال العدلي بشكل عام.

وفي الساعة الثانية من الورشة تولى صاحب السمو الملكي ضيف اللقاء التعليق على مداخلات الحضور والإجابة عن استفساراتهم.