أنت هنا

دشن معالي رئيس جامعة الملك سعود أ. د. بدران بن عبد الرحمن العمر أول فريق طالبات جوالة خلال حفل اليوم الوطني الواحد والتسعون يوم الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١، وبحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ. د. غادة بنت عبدالعزيزبن سيف وعميد شؤون الطلاب أ. د. علي الدلبحي.

وتشرفت عمادة شؤون الطلاب بأن تدشن في هذا اليوم الوطني أول فرقه طالبات جوالة في الجامعة ليكونوا إضافة مميزة وخير داعم للجوالة في جميع المشاركات الداخلية والخارجية للجامعة.

وانطلق التدشين بتقديم الطالبة أمل الشهري إحدى عضوات الجوالة جهاز لوحي للدكتور بدران العمر عن طريق برنامج لاعتماد الفريق وبعد اعتماده رفعت السارية، ويضم فريق الجوالة حالياً ١٢عضوة ويرحب فريق الجوالة بالطالبات للتسجيل طوال العام الدراسي في مبنى ٢٧ ب الدور الأول.

فالجوالة هي إحدى الأنشطة الطلابية في عمادة شؤون الطلاب في الجامعة، وعضو معتمد من قبل الكشافة العربية السعودية وهي مرحلة من مراحل الحركة الكشفية تختص بفئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن ١٨ عاماً الى ٢٥ عاماً.

وتستمد الجوالة مبادئها من ديننا الإسلامي وأحكامه، فهو الأساس الذي تستمد منه قواعدها وأساليب عملها، وتسعى دائماً لإيجاد صيغة إسلامية لجميع المجالات ومسميات أنشطتها بصوره عامة، وتستند أنظمتها وقوانينها وأهدافها على نظام وأهداف جمعية الكشافة العربية السعودية.

حيث أن شعار الجوالة هو (الخدمة العامة وتنمية المجتمع) وبذلك تهدف الى تحقيق التربية الكشفية والإسهام في خدمة وتنمية المجتمع، بالإضافة الى تحقيق مبدأ التعاون وتنمية المواهب والقدرات الفكرية والعلمية وإشباع الاحتياجات النفسية والاجتماعية وتأهيل افراد الجوالة لتحمل المسؤولية واتخاد القرار. ورسالتهم هي بناء قادة متميزين يساهمون في تنمية المجتمع عن طريق التعلم بالممارسة في بيئة تطويرية وداعمة، فمنذ أكثر من ٣٠ عام تشارك جوالة جامعة الملك سعود في خدمة حجاج بيت الله الحرام وغيرها من البرامج التطوعية على المستوى المحلي والدولي ، ومن أبرز هذه البرامج: معسكرات البيئة ،معسكرات خدمة المعتمرين ، معسكرات الخدمة العامة بالحج، المعسكرات التدريبية والإعدادية ،القيام بمشاريع الخدمة العامة ،والمشاركة في أنشطة القطاع المختلفة من ندوات ومؤتمرات وحفلات، واليوم بوجود فريق للطالبات سيساهم ذلك بتطور الخدمة التطوعية أكثر والتوسع في البرامج.

كما عبرت مديرة فريق الجوالة الأستاذة أروى القريني بقولها: "سعيدة جداً بتدشين فريق طالبات جوالة جامعة الملك سعود وكلي ثقة بإذن الله بأن تكون هذه الفرقة وما يتبعها في خدمة الدين والوطن وأن يتبع هذا التدشين نجاحات أخرى لهذا الفريق في مشاركاته المحلية والدولية ليصبح من الفرق الرائدة في المجال الكشفي كما أنه شرف ووسام أن يواكب هذا التدشين الاحتفال باليوم الوطني الواحد والتسعين لمملكتي الغالية".

وصرحت الطالبة امل الشهري بقولها: "أفتخر جداً بمشاركتي في تدشين حفل اليوم الوطني بجانب مدير جامعة الملك سعود أ.د بدران بن عبد الرحمن العمر وأشكر فريق الجوالة للطالبات على جهودهم في هذا اليوم". 

 وقالت مدربة فريق الجوالة سماهر الشهري: "سعيدة جداً بكوني عضوة بأول دفعة لفريق الجوالة في جامعة الملك سعود كما كان فخر لي أن أكون مدربة لهن وحضور التدريبات وحفل التدشين معهن وبعون الله سنسعى لنكون أفضل فريق جوالة للطالبات كما اعتدنا التميز من جامعتنا".

‏ختاماً، تدشين فريق الجوالة للطالبات خطوة أولى لتمكين الطالبات في المجال التطوعي وإبراز دورهم في المجتمع وتعزيز إمكانياتهم، ونتمنى أن نرى خطوات أكثر لرفع الوعي التطوعي بين الطلاب والطالبات والتعاون فيما بينهم لخدمة الجامعة والمجتمع بشكل عام.