أقام مركز الابتكار اليوم الثلاثاء الموافق ١٦ نوفمبر ٢٠٢١ ، في المدينة الجامعية للطالبات في جامعة الملك سعود ، جلسة حوارية لملتقى إفكار والذي هو أحد مبادرات وحدة الابتكار الاجتماعي والتي تهدف لإيجاد حلول للقضايا والتحديات الاجتماعية للتحسين من طرق استجابة المجتمع للتحديات المختلفة.

 

الجلسة الحوارية كانت بعنوان التحديات الأجتماعية وفرص الابتكار الأجتماعي وتمت بحضور نخبة من مجالات متعددة ، تمت مناقشة أبرز التحديات التي تواجه كل مجال وعرض الحلول الممكنه لذلك ، وتم عرض أبرز المبادرات المجتمعية الرائدة والمبتكرة في المجتمع السعودي.

 

ذكرت الدكتورة/ سارة العبدالكريم في مجال الطفولة أبرز التحديات التي تواجه المربين أنهم لايعلمون أين يقفون مابين دلال مفرط ينتج طفل نرجسي وبين قسوة تنعكس على شخصيته سلباً فشددت على أهمية إقامة برامج توعوية لتطوير مهارات المربين بحيث يتم توجيههم للطريق الصحيح في التربية.

 

ومن جانب آخر ذكرت أحد الحلول في هذا المجال الأستاذة /عبير السريع عن تطبيق "تيكو" والذي يعنى بتوجية المربين عن طريق دورات تفاعلية وبرامج تهدف لنشر الوعي للطفل والمربي في أساليب التربية لخلق مجتمع واعي .

 

وتحدثت الدكتورة/ مجيدة الناجم في مجال الصحة النفسية أن من التحديات عدم الوعي بالصحة النفسية ومازالت الوصمة موجودة ، فعلينا ربط المريض بالمعالج النفسي بشكل لطيف وخصوصي ، وخلق طرق ابتكارية في نشر الصحة النفسية، ومن أحد الحلول في هذا المجال أوجد تطبيق "لبيه" وتحدثت عنه الأستاذة /وعد العنزي قائلة أنها منصة متكاملة للأستشارات النفسية والأسرية عبر مستشارين معتمدين بسرية تامة، وكانت هذه أبرز المبادرات التي تمت مناقشتها .

 

في ختام الجلسة تم توزيع هدايا تذكارية على المحاورين ودروع شكر لجهودهم المبذوله.

 

ويسعى مركز الأبتكار لإستقطاب جميع الأفكار والمشاريع المبتكرة عن طريق بوابة إدارة المنتجات المعرفية ، وستقام ورشة عمل لصناعة المبادرات المجتمعية المبتكرة للمدرب الأستاذ مطلق حمود المطيري من ٥ الى ٧ ديسمبر٢٠٢١م ، للمزيد من التفاصيل التواصل مع وحدة الابتكار الاجتماعي  @ksu_siu.