أنت هنا

افتتح وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة أ.د. علي مسملي ورشة عمل وتكريم مجلس المراجعين المعتمدين بالجامعة (KSU/BOA) التي عقدتها عمادة التطوير والجودة بإشراف عميدها الدكتور مبارك القحطاني وحضرها أصحاب السعادة (أعضاء مجلس المراجعين المعتمدين بالجامعة، ووكلاء التطوير والجودة بكليات الجامعة، ومساعدات الوكيلات للتطوير والجودة)، وذلك يوم الثلاثاء 22جمادى الأخرة 1443هـ الموافق 25يناير 2022م، الساعة 10 صباحاً بقاعة حمد الجاسر(26ب) بمركز الجامعة، كما تم نقل الفعالية على قنوات التواصل بالجامعة.

 

اجتياز البرنامج

بدأت الفعالية بكلمة لسعادة عميد عمادة التطوير والجودة الدكتور مبارك القحطاني رحب فيها بالحضور ذاكراً أن هذه الورشة وهي التاسعة لأعضاء مجلس المراجعين المعتمدين، ويشارك فيها منسوبي الدفعة الثامنة، والتاسعة وعددهم (29) مراجعاً معتمداً يمثلون 11 كلية ومعهداً.

 

الارتقاء بالقدرات

أضاف الدكتور مبارك القحطاني أن مجلس المراجعين المعتمدين بالجامعة يبذل جهود كبيرة، وتحرص الجامعة دوماً على الارتقاء بقدراتهم؛ حيث تلقى أعضاء المجلس برنامجاً تدريباً متخصصاً، وتم اجتيازه بنجاح وفق نظام إدارة الجودة ((KSU-QMS، ومنحتهم عمادة التطوير والجودة شهادة مراجعين معتمدين للأداء الجامعي. وتعّول الجامعة عليهم مسؤولية تهيئة البرامج الأكاديمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي أو إعادة الاعتماد وفقاً للمعايير المطورة لهيئة تقويم التعليم والتدريب.

 

أهداف ومهام

وأوضح الدكتور مبارك القحطاني أن مجلس المراجعين المعتمدين بالجامعة يهدف إلى تحقيق جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة، والارتقاء بقدرات ومهارات الكفاءات البشرية العاملة في جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة، حيث يضطلع المجلس بعدد من المهام ومنها على سبيل المثال لا الحصر: توفير الدعم المناسب لعمليات الجودة والاعتماد للبرامج الأكاديمية بالجامعة، ومراجعة تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية، ونقل وتبادل الخبرات، ومد جسور التواصل مع كافة المعنيين بجودة البرامج الأكاديمية. وأكد سعادته أن هذا الأمر يعد أحد المدعمات الرئيسة لتجديد الاعتماد الأكاديمي بالجامعة عام 2024م.

 

نجاحات متعددة

كما بدأ وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة الدكتور علي مسملي كلمته ذاكراً أن هذه الورشة التي تؤكد حرص الجامعة على تحقيق نجاحات متتالية في مجالات التخطيط والتطوير والجودة بصفة عامة، وجودة البرامج الأكاديمية بصفة خاصة، وأن الجامعة تعتز بالمكتسبات التي حققتها في جودة برامجها الأكاديمية، ومنها تصدرها للجامعات السعودية في عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب. وهو إنجاز وراءه جهود كبيرة من عمادة التطوير والجودة، وكليات الجامعة، وكذلك من مجلس المراجعين المعتمدين، والذي نحرص على استمرار وتطوير دوره في دعم جميع البرامج الأكاديمية بالجامعة سواء كان ذلك في إطار الحصول على الاعتمادات الأكاديمية، أو تجديد ها.

 

الحضور الكريم

وأضاف سعادة الدكتور على مسملي أن دور مجلس المراجعين المعتمدين في تحقيق جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة يعد دورًا مهمًا تتزايد أهميته يوم بعد يوم، فهذه الورشة التي تضم (29) مراجعًا معتمدًا يمثلون (10) كليات بالجامعة؛ إضافة لمعهد اللغويات العربية. تسعى إلى الارتقاء المستمر بمجلس المراجعين المعتمدين ودورهم في مراجعة جميع البرامج الأكاديمية بالجامعة وفق المعايير المطورة للاعتماد الأكاديمي البرامجي التي أصدرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب.

 

شكر وتقدير

واختتم سعادة الدكتور على مسملي كلمته بشكر معالي رئيس الجامعة، وسعادة عميد عمادة التطوير والجودة، وكليات الجامعة، وأعضاء مجلس المراجعين المعتمدين ونهنئهم بثقة الجامعة. 

 

التكريم

وكرّم وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة الدكتور علي مسملي، وعميد عمادة التطوير والجودة سعادة الدكتور مبارك القحطاني أعضاء مجلس المراجعين المعتمدين حيث تم تسليمهم الشهادات الخاصة باجتياز البرنامج التدريبي المقدم لهم.

 

ورشة العمل

كما قدمت كل من وكيلة عمادة التطوير والجودة لشؤون الجودة سعادة الدكتورة حنان العليان، ومستشارة عمادة التطوير والجودة سعادة الدكتورة نوال آل مسيب ورشة عمل بعنوان: دور مجلس المراجعين المعتمدين في ضمان الجودة بجامعة الملك سعود.