أنت هنا

انطلاقا من مبدأ التكامل بين الجامعات السعودية لإثراء خبرات القيادات الأكاديمية الوطنية، أقامت جامعة الملك سعود وبالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) البرنامج الإثرائي الأول القيادة الأكاديمية 2022 اليوم الأثنين 28 فبراير 2022م بالمسرح الرئيسي للمدينة الجامعية للطالبات.

 هذا وقد رحب معالي رئيس الجامعة أ.د بدران بن عبدالرحمن العمر بالمشاركين والضيوف بكلمة ألقاها نيابة عنه وكيل الجامعة الدكتور عبدالله بن السلمان، وأكد أن هذا التعاون يأتي تماشياً مع إطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية كأحد البرامج المستحدثة لرؤية 2030.

كما أكد بأن هذا البرنامج هو أحد المبادرات التي تقدمها الجامعة للمساهمة في رفع المهارات والخبرات لتنمية القدرات القيادية الأكاديمية والتي تعكس إيمان قيادتنا الرشيدة بأهمية تنمية قدرات المواطن السعودي في مختلف المراحل والمجالات وليؤكد استمرار رسالة الجامعة لدعم القيادات الأكاديمية الوطنية وذلك عن طريق استعراض رؤى وتجارب محلية ناجحة للقيادة الأكاديمية من منظور عالمي بهدف تعزيز المعارف والمهارات وتبادل الخبرات حول منظور القيادة في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.

وألقت أ.د نجاح يوسف عشري النائب والمشارك الأعلى لرئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للتقدم الوطني الاستراتيجي كلمة أشادت فيها بهذا التعاون بين الجامعتين، مؤكدة أن المسؤولية في تطوير المنظومة التعليمية بما فيها القيادة الأكاديمية تتمحور حول إعادة تشكيل هذه المنظومة بما يتناسب مع معطيات المجتمع وما يحتاجه المتعلم اليوم، قائلة "حتى نحقق الطموح نحتاج إلى التكاتف والمشاركة الاستراتيجية والتخطيط الواعي".

وقد تضمن البرنامج جلسات حوارية مع رواد في القيادة الأكاديمية المحلية ، حيث قدم رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية البروفيسور توني شاين جلسة بعنوان تعجيل العلم والابتكار والتكنولوجيا في التعليم ،بدأها بالتعريف عن نفسه وبداياته وأساليب التعليم التي تساهم في تطوير عجلة العلم والقيادة ، كما أجاب على استفسارات الحضور والمشاركين.

وأعقب ذلك جلسة حوارية بعنوان خبرات في القيادة الأكاديمية أدارتها أ.د غادة بن سيف وكيلة جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات، وناقشتها مع معالي أ.د عبدالله الفيصل المشرف العام ورئيس مجلس أمناء كليات الشرق، ومعالي أ. د. إسماعيل البشري مدير جامعة الجوف سابقاً، حيث تم التطرق  للتعليم المجتمعي ونظام الجامعات الجديد والتجارب الإدارية في التعليم الجامعي بشكل عام.

كما تم عقد جلسة بعنوان تحديات في القيادة الأكاديمية ناقشها كلاً من الدكتورة نجلاء النبهان أستاذ علوم الحاسب المشارك بجامعة الملك سعود، ومعالي أ.د أحمد العامري رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومعالي الدكتورة هدى العميل نائب رئيس مجلس أمناء جامعة دار العلوم.

هذا وستقدم غداً الثلاثاء 1 مارس 2022م جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عدد من ورش العمل عبر منصة Zoomمن خلال خبراء متخصصين ودوليين متميزين في مجال الريادة العالمية.