أنت هنا

كرّم سعادة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور مساعد بن ناصر العواد يوم الأثنين الموافق 23 / 2 / 1444هـ، الفرق الثلاث الفائزة في من مسابقة القمر الاصطناعي العُلبة CanSat )النسخة الثالثة) التي نظمها مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة على مدى عدة أسابيع، ووفر خلالها للطلاب المشاركين التدريب والدعم الفني والقطع اللازمة لتصميم وتصنيع وبرمجة قمر اصطناعي عُلبة CanSat. يمثل هذا القمر محاكاة لقمر اصطناعي حقيقي لكن في حجم وشكل علبة المشروبات الغازية يدمج جميع الأنظمة الرئيسة والفرعية للقمر.

وقد تقدم (74) طالب من طلاب الهندسة للمشاركة في المسابقة، اُختير منهم (29) طالبًا. وقد قُسم الطلاب إلى مجموعات، يتراوح عددها بين طالبين إلى أربعة طلاب. وعلى مدى أسبوعين حصل الطلاب عدد من الدورات التدريبية في التصميم ثلاثي الأبعاد السولد ورك، وتصميم وتصنيع هيكل القمر الاصطناعي بالطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing، وبرمجة المتحمكات الصغيرة الأردوينو Arduino، وطرق إرسال البيانات.

وبعد الانتهاء من تصميم وتصنيع وبرمجة الأقمار، تم إطلاقها باستخدام بالونات خاصة داخل المدينة الجامعية للطلاب، ليقوم القمر الخاص بكل مجموعة أثناء هبوطه نحو الأرض بعدد من المهام المحددة، مثل: التصوير أو قياس درجة الحرارة، وتسجيل هذه البيانات، وإرسالها إلى حاسوب، ومهام أخرى مُبتكرة اقترحها الطلاب، ومن ثم قُيم أداء المجموعات المشاركة وأقمارها وفق قدرتها على أداء المهام وفي ضوء معايير متفق عليها، وحُددت المجموعات الفائزة في المسابقة.

وقد ضم الفريق الفائز بالمركز الأول الطلاب: رائد عبدالخالق الغامدي، و أديب عبدالله العسيري. وتكون الفريق الفائز بالمركز الثاني من: عبدالله صالح الكربي، وفيصل عبد العزيز المسيطير، وانس علاء السرابي. وضم الفريق الفائز بالمركز الثالث الطلاب: عبدالله مسفر البشر، وخالد علي الحاج زبير، ونواف عبدالعزيز العمرو، ومحمد عبدالعزيز السويد.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة هو الجهة المنظمة لمسابقة القمر الاصطناعي العُلبة (كان سات CanSat)، ضمن مجموعة من الأنشطة اللاصفية التي ينظمها المركز بهدف توفير بيئة محفزة وداعمة لإبداعات طلابنا، واكسابهم المهارات والخبرات العملية اللازمة للتعامل مع تكنولوجيا الاتصالات وتقنيات الأقمار الاصطناعية بما يتكامل مع البرامج الدراسية للأقسام الأكاديمية.