أنت هنا

كلية العمارة والتخطيط تشارك في فعالية المسكن السعودي

كتب: م. علي عجلان

يُحتفل باليوم العالمي للمسكن في أول يوم اثنين من شهر أكتوبر من كل عام في العديد من البلدان حول العالم، حيث يتم تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة المتعلقة بالمسكن والتي تهدف إلى تذكير العالم بالمسؤولية المشتركة لتوفير مساكن للأجيال القادمة، وفي هذا الصدد نظم صندوق التنمية الصناعية السعودي في مقره بمركز الملك عبد الله المالي يوم الخميس ١٠ ربيع الأول ١٤٤٤هـ الموافق ٦ أكتوبر ٢٠٢٢، فعالية عن المسكن السعودي هدفت إلى التوعية المجتمعية  في عملية تصميم المسكن، وفقاً لاحتياجات الأسرة الفعلية، وبما يتناسب مع متوسط دخل الأسرة، وتجنب أي تكاليف أو أعباء أخرى ليس لها علاقة بتلك الاحتياجات، وتفادي التخطيط غير المدروس للمستقبل، بما يحقق خفض تكاليف البناء وتحقيق الاستدامة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

شارك في الفعالية عدد من المتحدثين من منسوبي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وأمانة منطقة الرياض، وإيماناً من قسم العمارة وعلوم البناء بكلية العمارة والتخطيط بأهمية تعزيز وتمكين التواصل بين القسم وبين الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالعمارة والعمران بما يساهم في إيجاد حلول لبعض التحديات التي تواجه تلك القطاعات، والتأكيد على التواصل المستمر والمستدام بين الكلية وتلك القطاعات في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال المعماري، شارك فريق من القسم ضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب مشروع التخرج.

تمثلت المشاركة في استوديو التصميم الخاص بالفعالية، والذي تمت فيه مجموعة من اللقاءات مع منسوبي الصندوق بهدف الإجابة على مجموعة كبيرة من الاستفسارات التصميمية للمسكن السعودي، والنقاش حول المعايير والأسس التصميمية، وكيفية الاستعمال الفعال لقطعة الأرض ومراعاة الانسجام التصميمي وتحقيق العلاقات الوظيفية بين عناصر المسكن المختلفة.

الجدير بالذكر أن الفريق المشارك تكون من د. عاصم العبد اللطيف، د. عبد العزيز العصيمي من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، ونواف العرفج، مشاري الدخيل، فيصل الغامدي، عبد الله التميمي من طلاب مشروع التخرج.

وعبر الدكتور عاصم العبد اللطيف عن شكره للصندوق التنمية الصناعية السعودي على تنظيمهم لهذه الفعالية الهامة، واشاد بالجهود التي بذلت فيها، كما قدم عرفانه لسعادة الأستاذ الدكتور عبد العزيز الدغيشم عميد الكلية على دعمه وتسهيل المشاركة في الفعالية، مشيداً أيضاً بمستوى الطلاب المشاركين من مشروع التخرج.