أنت هنا

مركز ذوي الإعاقة واليوم العالمي للعصا البيضاء

كتبت: مها التمامي

عمادة شؤون الطلاب

 

بحضور سعادة عميد شؤون الطلاب بـجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور على الدلبحي  ومديرة إدارة التطوع البلدي في أمانة منطقة الرياض الأستاذة غادة العمران ومديرة مركز ذوي الإعاقة بالجامعة الدكتورة نورة الطويل  وبمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء  أقام مركز ذوي الإعاقة الفعالية التي أقيمت يوم الثلاثاء 14 ربيع الأول 1444هـ الموافق 11 اكتوبر 2022م في واحة الملك سلمان في شارع التحلية بالرياض.

 

وقد استعرض الطلبة جهود جامعة الملك سعود في توفير احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة  خلال مسيرتهم الدراسية من الأجهزة المتطورة  مثل:  آلة البركنز و أجهزه الكمبيوتر والسكانر المتطور لقراءة النصوص وطابعة للرسوم التوضيحية وجهاز برايل نوت تتش والذي يعتبر من أحدث الأجهزة ،كم تم استعراض بعض مواهب الطلبة في فن الرسم التشكيلي ,واستمع الزوار لشرح إحدى الطالبات من ذوي الإعاقة  عن كيفية استخدام العصا. وتحدث أحد الطلبة من نادي دكتور بصريات عن ابتكاره لعصا  ذات ميزات تسهل حركة المكفوفين. كما تم مشاركة الزوار لتجربة المشي باستخدام العصا البيضاء في محاكاة لمعايشة تجربة المكفوفين.

وقد أبدى أ.د علي الدلبحي سعادته بمشاركة المركز في اليوم العالمي للعصا البيضاء واستعراض أحدث التقنيات التي تقدمها الجامعة لهذه الفئة الغالية  ومشاركة لبعض مواهب أعضاء هذا المركز من الطلبة، وتحدث عن أهمية  التعاون مع جهات خارج الجامعة وأنه يُعتبر مطلب دائم  وأحد أبرز أهداف الجامعة وهو التعاون في خدمة المجتمع.