أنت هنا

حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع أمريكية في أمن القياسات الحيوية

 

منح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO) براءة اختراع لجامعة الملك سعود عن اختراع بعنوان "طرق وأنظمة تنفيذ التعرف الآمن على المقاييس الحيوية".

 

تعتبر القياسات الحيوية هي عامل مصادقة شائع الاستخدام حيث يستخدم السلوك البشري والسمات المادية لغرض تحديد الهوية الشخصية وإدارة الهوية. أصبحت القياسات الحيوية مؤخرًا الطريقة الواقعية للمصادقة على الهواتف الذكية وأجهزة الحوسبة وأنظمة مراقبة الحدود وبوابات الدفع والخدمات عبر الإنترنت للتطبيقات الاستهلاكية والتجارية. ومع ذلك، يعاني نظام القياسات الحيوية من مجموعة متنوعة من الهجمات التي تهدد خصوصية البيانات وأمنها.

 

 

وتمكن الأستاذ الدكتور محمد خرام خان الأستاذ المتميز في الأمن السيبراني من مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود، وبمشاركة كلاً من الدكتور إل لينج بالإضافة الى طالب الدكتوراه السيد دبليو تنجفي، ابتكار نهجًا رائدًا من خلال تطوير نظام تشفير للقياسات الحيوية ببصمة اليد يدعم الذكاء الاصطناعي وآمن للغاية.

 

يعمل هذا الاختراع على تسخير شبكة التجزئة العميقة (deep hashing network) من خلال الاستفادة من التعلم العميق، والذي يعتبر عامل تغيير مؤثر في مجال الرؤية الحاسوبية. حيث تم استخدام تستخدم مخطط التزام غامض (fuzzy commitment scheme) يعتمد على أكواد التجزئة العميقة (deep hashing codes)، والتي تكون قوالبها أصغر بكثير من القوالب التقليدية المشفرة بالنسيج (texture-coded templates)، مما يقلل بشكل كبير من متطلبات التخزين والعمليات الحسابية. أظهرت مجموعة من النتائج التجريبية متانة النظام ضد الهجمات الأمنية وتسرب الخصوصية.

 

 

وكان هذا الاختراع من نتاج منحة بحثية ممولة من قبل الخطة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، المملكة العربية السعودية. يقود المشروع البروفيسور خان بصفته الباحث الرئيسي. وقد تم نشر العديد من الابحاث من خلال هذا المشروع في مجلات مرموقة مثل IEEE Transactions on Artificial Intelligence، IEEE Internet of Things Journal، وArtificial Intelligence Review (Springer-Nature).

 

وقد أعرب المخترعون عن امتنانهم للوكالة الممولة ومكتبها في جامعة الملك سعود على دعمهم مساعدتهم.