أنت هنا

اللقاء التعريفي لإدارة البيانات وحوكمتها في جامعة الملك سعود

 

تحت رعاية معالي رئيس الجامعة أ.د بدران بن عبد الرحمن العمر وحضور معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية د. طارق بن عبد الله الشدي، انعقد صباح اليوم الأربعاء  الموافق 3 رجب 1444هـ   اللقاء التعريفي بإدارة البيانات وحوكمتها بتنظيم  عمادة تطوير المهارات ومكتب إدارة البيانات، وبحضور عدد من منسوبي مكتب إدارة البيانات الوطنية وقيادات الجامعة الإدارية والأكاديمية ، وطلاب وطالبات جامعة الملك سعود لتعريف الطلاب بمجالات إدارة البيانات وحوكمتها وأهم فرص العمل والشهادات الاحترافية المطلوبة في هذا المجال. 

ألقى خلال اللقاء سعادة رئيس مكتب إدارة البيانات بجامعة الملك سعود د. إبراهيم بن محمد متنمبك كلمة رحب فيها بالحضور، واستعرض  بشكل موجز مراحل تأسيس مكتب إدارة البيانات بالجامعة وتطوّره، وما تحقق من إنجازات منذ إنشائه وحتى اليوم بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة داخل الجامعة وخارجها. واشار إلى أن 

المكتب حقق جزءا كبيرا أهدافه في المرحلة الماضية، وفي مقدمتها بناء وإعداد خطة استراتيجية منسجمة مع التحولات التي تشهدها المملكة في مجال إدارة البيانات وحوكمتها، وقد نالت استحسانًا وقبولًا من مكتب إدارة البيانات الوطنية، إضافة إلى بناء الهيكل التنظيمي للمكتب، وصياغة وتحديد مهامه، وتطوير خططه التنفيذية وسياسات وإجراءات اللازمة، وضبط عمليات جمع البيانات ومعالجتها. وتوج ذلك بتحقيق الالتزام الكلي في نتائج قياس التحول الرقمي الصادر من هيئة الحكومة الرقمية في نهاية العام 2022م ، وذلك فيما يتعلق بمؤشرات إدارة البيانات والحوكمة والبيانات المفتوحة.  وأضاف أن المكتب سيواصل بذل الجهد والعطاء لتنفيذ خططه التنفيذية وبرامجه واستيفاء المتطلبات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية. وختم بتوجيه الشكر لمعالي رئيس مكتب البيانات الوطنية على حضوره هذا اللقاء، واهتمامه بتعزيز الشراكة التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

بعد ذلك ألقى سعادة عميد عمادة تطوير المهارات د. محمد الزامل كلمة قال فيها أنه انطلاقا من دور الجامعة الريادي في تأهيل الكوادر المتخصصة عملت عمادة تطوير المهارات بالشراكة مع مكتب إدارة البيانات على تصميم المسار التدريبي المتخصص في مجال إدارة البيانات وحوكمتها كخامس مسارات البرنامج التدريبي الشامل جاهز 2023 ؛ والذي يسعى لتغطية الاحتياجات التدريبية لدى كوادر الجامعة بما يضمن الامتثال للضوابط والمواصفات ذات الصلة وفق أفضل الممارسات، ويشمل المسار اربع برامج رئيسية يزن كل منها 50 ساعة تدريبية لكل مرحلة وهي:

- نظام إدارة أمن المعلومات (ISO 27001)

- الضوابط الأساسية للأمن السيبراني

- DAMA-DMBOK Data Management Body of Knowledge  

- ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية

وختم كلمته بقوله أن هذا المسار يمثل استثمارات يصب في مستقبل الجامعة والوطن حيث يتواءم مع أولويات رؤية السعودية وبرامجها مثل برنامج التحول الرقمي وبرنامج تنمية القدرات البشرية كما يسهم في تحقيق أحد المستهدفات الاستراتيجية للجامعة وهو رفع كفاءة الموارد البشرية وتحقيق الخطة الاستراتيجية لمكتب إدارة البيانات من خلال تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة في إدارة البيانات.

ثم تحدث معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية د. طارق بن عبد الله الشدي في كلمة توجه فيها للطلاب ودعاهم للتفكير حول ما يمكن أن تقدمه البيانات والذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتطورة للبشرية، ووجه الطلاب من جميع التخصصات لربط دراستهم واهتماماتهم كي تتواكب مع التقدم الحاصل في المجال التقني مثل تقنيات الحوسبة الكمية والخوارزميات الذكية وذلك بالاطلاع على الدراسات التي تستشرف المستقبل التقني .

وختم بقوله أن المستقبل مشرق ولكن يجب أن نعرف كيف نتاقلم مع التقدم الحاصل في المجالات التقنية وأن نستفيد منه لخدمة البشرية كما لفت على أهمية الاهتمام بالنواحي القانونية والأخلاقية المرتبطة بها.

عقب ذلك ونيابة عن راعي الحفل معالي رئيس الجامعة أ.د. بدران بن عبد الرحمن العمر ألقى نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة أ.د. علي بن محمد مسملي كلمة رحب فيها بمعالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية وبالحضور الكريم والمشاركين والمشاركات في اللقاء التعريفي بإدارة البيانات وحوكمتها

وأشار للاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة بإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية لتحقيق التقدم والازدهار والمنافسة العالمية باعتبارها أحد المجالات الاقتصادية المهمة التي أصبح الاستثمار فيها لدعم الاقتصاد الوطني ضرورة فرضتها التطورات العلمية والعالمية السريعة؛ إضافة إلى أهميتها في تحقيق رؤية السعودية ٢٠٣٠.

وقال أنه لهذا الاهتمام، وبهدف تحقيق أقصى استفادة أصدر معالي رئيس الجامعة قراراً إدارياً بإنشاء مكتب إدارة البيانات بالجامعة تنفيذاً للأمر الكريم المتضمن تأسيس مكاتب إدارة البيانات بالجهات الحكومية.

وأكد أنه سعياً نحو تحقيق المكتب للطموحات التي تم انشاؤه من أجلها عملت الجامعة على بناء خطة استراتيجية لإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية بالجامعة، رسمت من خلالها رؤية طموحة ً لبلوغ التميز في إدارة البيانات معرفياً وتنموياً .

وأوضح: ندرك تماماً أن المكتب لن يكتفي فقط بسن السياسات والتشريعات والأنظمة الضابطة ، ولكن أيضا القدرة على إدارة البيانات والاستفادة منها كقيمة مضافة. وتحقيقاً لهذه الغاية، فإننا ملتزمون ببناء الثقافة القائمة على البيانات في الجامعة، وبإعداد برامج التدريب والتطوير لتعزيز مهارات الموظفين.

وأضاف: انطلاقاً من دور الجامعة في ترسيخ الاقتصاد المعرفي اللازم لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وإدراكا للمسؤولية التي تقع على عاتقها في دعم مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال خلق مخرجات أكاديمية منتجة وفعالة وتزويد أبناءنا الطلاب بمهارات المستقبل التي تصنع منهم جيلاً متميزا داعماً لوطنه؛ نتشرف بالتعاون مع مكتب إدارة البيانات الوطنية بتنظيم هذا اللقاء التعريفي للطلاب حول إدارة البيانات وحوكمتها. ونتطلع للاستثمار في المزيد من هذه الشراكات النوعية التي تقدم المعرفة المتخصصة والإرشاد السليم لأبنائنا الطلاب نحو المسارات المهنية والتدريبية المطلوبة للإسهام بتحقيق الاستراتيجية الوطنية لإدارة البيانات وحوكمتها.

وختم بقوله إن إدارة البيانات وحوكمتها متطلباً أساسيا لـتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030. ومن خلال مكتب إدارة البيانات بالجامعة وأكد :" نحن ملتزمون بالاستثمار في الموارد اللازمة لتنمية الكوادر البشرية المؤهلة، وأيضًا بالمساهمة في الجهود الوطنية في إدارة البيانات وحوكمتها، ونتطلع إلى العمل مع مكتب إدارة البيانات الوطنية لمواصلة التطوير والابتكار في هذا المجال"

ووجه تقديره وشكره لمعالي رئيس مكتب البيانات الوطنية على حضور ه ولجميع المشاركين، ولمكتب إدارة البيانات وعمادة تطوير المهارات على جهودهم المتواصلة ولجميع الجهات المشاركة في التنظيم.

بعد ذلك تم تدشين مسار إدارة البيانات وحوكمتها ضمن البرنامج التدريبي الشامل جاهز 2023 من قبل نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير. ثم تسلم معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية درعا تذكاريا باسم الجامعة تقديرا لحضوره ومشاركته.

تلا ذلك فقرات اللقاء التعريفي للطلاب حيث استهلها المهندس معاذ الطريقي بالحديث عن إدارة البيانات وأهميتها ثم تحدث عن مكتب إدراة البيانات الوطنية وأهدافه وأدواره، كما تحدث عن المبادئ الوطنية والوثائق التنظيمية للبيانات وأبرز الوظائف المطلوبة الشهادات الاحترافية لإدارة البيانات.  ثم تحدثت مستشارة إدارة البيانات بمكتب إدارة البيانات الوطنية الأستاذة رهف الزهراني عن إدارة البيانات ومجالاتها وكيفية تحقيق القيمة من البيانات.  بعد ذلك تحدثت مستشارة حوكمة البيانات بمكتب إدارة البيانات الوطنية الأستاذة سارة الصقيه عن حوكمة البيانات وسياساتها ومبادئها ونطاق تطبيقها.

وختم القاء بفتح المجال للطلاب والطالبات لطرح الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عنها معالي رئيس مكتب إدارة البيانات والفريق المصاحب له.