أنت هنا

كتب بواسطة: م.هنوف عون م.هاجر حـسـن

نظم قسم التخطيط العمراني بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود يوم السبت ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٤هـ الموافق ١٧ يونيو ٢٠٢٣م اليوم المشترك الأول لعرض مشاريع وابحاث طلاب وطالبات قسم التخطيط العمراني بمرحلتيه البكالوريوس والماجستير تحت مسمى يوم "نماء" برعاية من شركة شرفة كراعي حصري والشريك الاستراتيجي جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن، وشركاء المعرفة المعهد العربي لإنماء الدن ومركز الإدارة المحلية.

حضر هذا اليوم عميد الكلية أ.د. عبدالعزيز بن جارالله الدغيشم ورئيس قسم التخطيط العمراني د. سميح بن سعد العرابي، وعدداً من الجهات المختصة والمهتمة ومنها أمانة منطقة الرياض و أمانة العاصمة المقدسة وممثلي شركات وهيئات وطنية كالهيئة الملكية لمدينة الرياض، وهيئة تطوير بوابة الدرعية، ونيوم وعدداً من شركات القطاع الخاص وطلاب من الجامعات الأخرى. وأُفتتح يوم " نماء" الساعة التاسعة صباحاً بتوافد الزوار واستقبالهم وتوجيههم لقاعات عرض المشاريع والأبحاث في مختلف أرجاء الكلية.

وأختتم اليوم بكلمة من عميد الكلية أ. د. عبدالعزيز بن جارالله الدغيشم حيث قدم شكره وامتنانه وقال "أن يوم نماء ما هو إلا انطلاقه من توجهات رؤية 2030 وربطها بمخرجات قسم التخطيط العمراني وتطلعاته نحو المستقبل، حيث يسعى القسم لتقديم تعليم متميز وأبحاث علمية مبتكرة تخدم المهنة والمجتمع في مجالات البيئة المبنية وتتكامل مع مبادرات وخطط رؤية 2030". وانتهت كلمته بالشكر الجزيل للراعي الحصري "شرفة" وبقية الرعاة وجميع من شارك في هذا اليوم وقام بترتيبه وأشرف على سيره لتحقيق الأهداف المرجوة للقسم وتميزه على مستوى الجامعة.

وبعدها أثنى رئيس قسم التخطيط العمراني د.سميح بن سعد العرابي بالحضور وقال " إن مشاركة المختصين والعاملين في القطاعين الخاص والعام في يوم العرض المشترك سوف يعود إن شاء الله بفوائد عديدة على القسم وعلى الطلاب والطالبات من خلال التعرف على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجالات التخطيط العمراني. كما يمكن أن يساعدهم أيضا على التواصل مع محترفين ومختصين يعملون في مجال اهتمامهم، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تدريب داخلي وفرص عمل ومزايا عديدة لطلاب وطالبات القسم".

الجدير بالذكر أن قسم التخطيط العمراني له تأثير واضح في المجتمع حيث تقلد عدداً من الأساتذة السابقين مناصب رفيعة في الدولة، وكما أن عدداً من خريجي القسم شغلوا مراكز مهمة في القطاعين الحكومي والخاص ولعبوا أدواراً قيادية في تطوير وإدارة البيئة العمرانية السعودية.