أنت هنا

في خطوة لتعزيز الكفاءة والفعالية في إدارة البيانات، نظمت جامعة الملك سعود ورشة عمل بعنوان "تصنيف البيانات" يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، استهدفت مسؤولي البيانات في الجهات الرئيسية المالكة للبيانات في الجامعة  وشارك فيها ممثلين عمادة الموارد البشرية وعمادة التعاملات الإلكترونية والمدينة الطبية وعمادة القبول والتسجيل والسنة الأولى المشتركة ومنسوبي مكتب إدارة البيانات. و سلطت ورشة العمل الضوء على أهمية تصنيف البيانات في العمليات الأمنية والاستراتيجية، مؤكدة على دورها كخطوة أولى في سياسات أمن  وحماية البيانات.

قدم الورشة م. سامي العايد محترف إدارة البيانات المعتمد من DAMA ومسؤول البيانات بعمادة الموارد البشرية بالجامعة، وقد تناولت الورشة المبادئ الرئيسية لتصنيف البيانات، الإجراءات المتبعة، تقييم الأثر، وضوابط تصنيف البيانات، بما في ذلك عمليات تصنيف البيانات، إعادة تصنيفها، وإلغاء تصنيفها، مع التأكيد على أهمية الفصل بين المهام والمسؤوليات المتعلقة بتصنيف وحماية البيانات.

وأبرزت الورشة جوانب مهمة تتعلق بتصنيف البيانات، شاملة تعريف تصنيف البيانات وأنواع البيانات المصنفة مثل السجلات الورقية، وثائق الاجتماعات، البيانات والمعلومات المخزنة على الكمبيوتر، أشرطة الصوت والفيديو، الصور الفوتوغرافية، والوثائق المكتوبة بخط اليد أو بأي شكل آخر من أشكال المعلومات المسجلة إلكترونيًا أو غير إلكترونيًا.