أنت هنا

افتتح سعادة نائب رئيس جامعة الملك سعود أ.د / عبدالله السلمان، وسعادة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور/ يزيد آل الشيخ، ورئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان د./ زياد اللاحم، والمشرف على الجمعيات العلمية  أ.د /محمد العبيداء، فعاليات المؤتمر السعودي العالمي  لطب الأسنان SIDC 2024 في دورته الـ 35 الذي تنظمه كلية طب الأسنان والجمعية السعودية لطب الأسنان بالجامعة خلال الفترة 18 - 20 يناير الجاري بمركز الرياض للمؤتمرات والمعارض.

ويمثل المؤتمر حدثا سنويا إقليميا في مجال طب ورعاية الأسنان على مستوى الشرق الأوسط، ويقدم إضافة ثرية لقادة طب الأسنان محليا ودوليا وكافة أخصائيي وخبراء ومقدمي خدمات طب الأسنان ويستهدف الأكاديميين، وطلبة طب الأسنان، والمساندين في القطاعين العام والخاص.

حيث ثمن الدكتور السلمان في كلمة الافتتاح الجهود الحكومية المبذولة لخدمة مجال طب الأسنان وصحة الإنسان، منوها بالدور الرائد الذي تقدمه الجمعية السعودية لطب الأسنان SIDC في تنظيم الحدث، مؤكداً أهمية المؤتمر من خلال الرحلة العلمية التي قطعها عبر دوراته السنوية السابقة وصولا إلى الدورة التي باتت ذات دلالة لافتة تفيد جميع العاملين في المجال.

وتحدث رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان حول سياقات المؤتمر ومميزات الدورة والأهداف التي يسعى لتحقيقها، إذ يأتي في ظل حاجة ملحة إلى مواكبة وعرض آخر الأبحاث والدراسات العالمية المرتبطة بطب الأسنان.

وأشار المشرف على الجمعيات العلمية إلى أن الجامعة متمثلة بإدارة الجمعيات العلمية أولت اهتمامًا بالغًا لتطوير الأداء المهني والعلمي للجمعيات العلمية وتنمية مخرجاتها البحثية في مجال تخصصها والعمل على تطويرها وتنشيطها

بما يتوافقُ مع إستراتيجيةِ الجامعةِ، ورؤيةِ المملكةِ 2030.

مستجدات طب الأسنان

تستضيف النسخة من المؤتمر (96) متحدثا متخصصا من مختلف دول العالم في مختلف تخصصات طب الأسنان، إضافة إلى متحدثين من الاستشاريين السعوديين من الجامعات السعودية والقطاعات الصحية المختلفة؛ لمناقشة آخر المستجدات في طب الأسنان. ويتضمن المؤتمر (23) جلسة علمية، و(92) محاضرة، و(39) ورشة عمل في مختلف تخصصات طب الأسنان.

طب الأسنان الرقمي

يقدم المؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان 2024م معالجة متنوعة للتحديات الرئيسية والموضوعات المستجدة في طب الأسنان التجميلي. وطب الأسنان الترميمي والتعويضات السنية وزراعة الأسنان وطب الأسنان وطب الأسنان الرقمي.

كما يدعم المؤتمر تطورات العلاج وتحديات أمراض اللثة، طب الأطفال، تقويم الأسنان، إدارة الممارسة ومكافحة العدوى. فضلا عن جلسات علمية موازية لمساعدي الأسنان وأخصائيي صحة الأسنان. وسيمكن ذلك فريق طب الأسنان المشارك من التفوق في تقديم أفضل رعاية للأسنان في العالم. ويصاحب المؤتمر معرض طبي تشارك فيه (135) شركة متخصصة في طب الأسنان لعرض أحدث ما توصلوا إليه في صناعة معدات ومواد وأجهزة طب الفم والأسنان في العالم.

توزيع الجوائز البحثية

اختتمت فعاليات المؤتمر بحضور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، حيث اقيمت مسابقات بحثية لأطباء الدراسات العليا وخريجي طب الأسنان وأطباء الامتياز لصقل مواهبهم في التقديم والبحث العلمي واستقبلت لجنة الجوائز البحثية أكثر من (200) ورقة علمية من بحث وملصق علمي للمنافسة في المسابقات البحثية، حيث تم توزيع الجوائز المالية للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل فئة، وهى كالتالي:

جائزة البحث العلمي لخريجي الدراسات العليا:

المركز الأول (د. لمياء سامي مقيم) المركز الثاني (د. فايز حسين نيازي) المركز الثالث (د. الفلوة عبدالعزيز العتيبي)

جائزة أبحاث أطباء الاسنان حديثي التخرج: المركز الأول (د. جمانه عمر مظهر) المركز الثاني (د. فيصل عمر عريشي) المركز الثالث (د. نور علي الكعيط)

جائزة عروض الحالات السريرية:

المركز الأول(د. أثير ناصر المعجل) المركز الثاني (د. هناء خليل علاف) المركز الثالث(د. محمد كمال عيد علام)

جائزة أفضل ملصق علمي لفئة أطباء الأسنان:

المركز الأول (د. عبدالعزيز احمد علي سمران) المركز الثاني (د. الاء إبراهيم أبو عبيد) المركز الثالث(د. عبدالرحمن سليمان الدخيلي)

جائزة أفضل ملصق علمي لفئة الطلاب:

المركز الأول (روان فخري المدرهم) المركز الثاني (أفنان محمد الحربي) المركز الثالث (لمياء يحيى محمد آل شويل)