نوقشت في قسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية الرسالة العلمية الموسومة بـ " الإساءة إلى الأنبياء عليهم السلام – دراسة قرآنية " للطالب : إسحاق عبد الله سماكي ، بإشراف معالي الأستاذ الدكتور : عادل بن علي الشدي ، المشرف على كرسي المهندس عبد المحسن بن محمد الدريس للسيرة النبوية ودراساتها المعاصرة ، وذلك في يوم الخميس 6/7/1434هـ .

وقد هدفت الرسالة إلى بيان منهج القرآن الكريم في عرض الإساءة الموجهة إلى الأنبياء عليهم السلام ووسائل وسبل التعامل معها ، كما تناولت الإساءات المعاصرة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتقويم الجهود التي تبذلها الأمة في الدفاع عن الأنبياء عليهم السلام ، مع اقتراح منهج شامل في التعامل مع الإساءة .

واشتملت الرسالة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول – في عشرة مباحث وأربعة وعشرين مطلباً – وخاتمة بأبرز النتائج والتوصيات ، مع الفهارس التفصيلية .

وقد أوصت اللجنة المناقشة بالإجماع على قبول الرسالة ومنح الدرجة العلمية على ما هو معمول به في جامعة الملك سعود ، وأفاد المقرر عند إعلان النتائج بأنه لو كان نظام الجامعة تمنح التقدير على الرسالة التكميلية لاستحقت الرسالة الامتياز .

يذكر أن لجنة المناقشة تكونت من :

- معالي الأستاذ الدكتور عادل بن علي الشدي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي وأستاذ القرآن وعلومه بالجامعة مقرراً .

- الأستاذ الدكتور ناصر بن محمد المنيع أستاذ القرآن وعلومه بقسم الثقافة الإسلامية في كلية التربية عضواً .

- والأستاذ الدكتور عماد زهير حافظ أستاذ القرآن وعلومه بالجامعة الإسلامية وعميد شؤون المكتبات عضوا .