أنت هنا

نظّمت وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بمعهد اللغويات العربية، ممثلة في مركز البحوث ووحدة الدراسات العليا والبحث العلمي، ضمن أنشطة المنتدى العلمي، يوم الثلاثاء 27/6/1437هـ الموافق 5/4/2016م، محاضرة بعنوان: استخدام اللغة الأولى في تعلم اللغة الثانية ببيئة التعلم الجماعي، ألقاها سعادة الدكتور علي بن ماجد الدوسري،وذلك في مدرج المعهد بالدور الأرضي للرجال، ونقلت للنساء بقاعة المسرح بمبنى معهد اللغويات العربية بعليشة.

تحدّث المحاضر عن الجدل الدائر بين باحثي اكتساب اللغة الثانية حول جدوى استخدام اللغة الأم في تعلم اللغة الثانية، وكان التصور القديم والسائد لا يشجع على استخدام اللغة الأم عند تعلم اللغة الثانية، بل يعدّ ذلك خطأ فادحاً، وهو ما يسمى بالتعلم بطريقة الترجمة، الذي يرفضه أكثر الباحثين، إلاّ أن هناك دراسات حديثة، معظمها منبثق من النظرية الاجتماعية، لا تمنع استخدام اللغة الأم، بل تراه محتملاً لأثر إيجاني في اكتساب اللغة الثانية.

ناقشت هذه المحاضرة هذه القضية، عبر تحليل تفاعلات الطلاب، في بحث أجري على 30 طالباً، في بيئة تعلم ثنائية، استخدموا خلالها لغتهم الأم (العربية) لاكتساب اللغة الثانية (الإنجليزبة).

حضر المحاضرة سعادة عميد معهد اللغويات العربية الدكتور ماجد بن محمود الحمد، ووكلاء المعهد ورؤساء الأقسام، وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب.

وفي ختام المحاضرة فتح المجال للمداخلات والأسئلة، مما أثرى الموضوع، وأضفى الحيوية والمشاركة، وسلّط الضوء على بعض جوانب نظريات تعلم وتعليم اللغة الثانية.