شهدت حاضنة بادر في الرياض في بداية شهر فبراير على فعالية هاكثون بلوك تشين التي نظمت من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية وبرنامج تفعيل دور المرأة ، بشراكة تقنية مع شركة IBM.

حيث تعد تقنية “بلوك تشين” أحدث التقنيات الناشئة، والتي تساعد في دعم وتحقيق الاقتصاد الرقمي، لقدرتها على توفير حماية فعالة لتشفير أنظمة المعاملات الرقمية ومواجهة التهديدات المتنامية في أمن المعلومات، كما تغذي هذه التقنية الابتكار في العديد من المجالات المالية والقانونية والعلمية للدفع بالاقتصاد نحو النمو.

تنافس 18 فريق على جوائز هاكثون بلوك تشين التي تعقد لأول مرة في المملكة العربية السعودية، كان من ضمنهم ٣ فرق من جامعة الملك سعود، حيث حظت الفرق على فرص توجيهية وتدريبية من خلال ورش عمل وجلسات إرشادية من قبل خبراء في التقنية، كان من المرشدين من قبل الجامعة ممثلة مركز التميز لأمن المعلومات في القسم النسائي د. شدى السلامة وممثلة قسم هندسة البرمجيات أ. هبة المعيقل، حيث كان وجود المرشدين تعزيزًا لجودة المشاريع المتنافسة بشكل أفضل.

استمرت المسابقة لمدة ٣ أيام متواصلة حيث كان على الفرق إيجاد حلول لأصعب التحديات، وإظهار قدراتهم على ابتكار مشروعات تقنية قابلة للتحويل إلى نماذج اعمال تجارية جذابة وقادرة على المنافسة، كان اليوم الثالث هو اليوم الحاسم حيث كانت جميع الفرق على اشد الهمة والاستعداد لتسليم مشاريعهم ثم عرضها أمام لجنة تحكيم متخصصة، وعندما يبدأ كل فريق عرض مشروعه تبدأ لجنة التحكيم بطرح الأسئلة ومناقشة المشروع، ويكون على أعضاء الفريق مسؤولية الإجابة على التساؤلات وإقناع المحكّمين بجدوى مشروعهم، كان من المحكمين من قبل الجامعة رئيس قسم هندسة البرمجيات د. محمد الحامد و وكيلة قسم هندسة البرمجيات لشؤون الطالبات د. عبير بن عبيد.

اختتمت فعالية هاكثون بلوك تشين بتكريم المحكمين والمرشدين والفائزين بالمراكز الثلاث الأولى حيث حصد على المركز الأول مشروع “no chain no gain” وتتمحور فكرته حول توثيق الخبرات المهنية والدرجات العلمية في محتوى السيرة الذاتية للأفراد باستخدام منصة البلوك تشين، حيث يهدف النظام إلى بناء منظومة من البصمات الرقمية للخبرات في المسيرة المهنية للشخص من خلال توثيق الخبرات والشهادات والانجازات من الجهات المعتمدة، فيما حصل على المركز الثاني مشروع " Mail on Chain " والذي يستخدم تقنية البلوك تشين لتوثيق المحتوى الرقمي المرسل عبر البريد الالكتروني وتوفير خدمة توثيق وتخزين المحتوى المتبادل عبر الانترنت من خلال منصة خدمية آمنة مبنية على تطبيقات بلوميكس وتقنية البلوك

تشين، وحصل على المركز الثالث مشروع ""Charity Chain وفكرته تتمثل في ضبط عملية التبرعات وضمان وصولها للجهات المتبرع لها .

هدفت فعالية هاكثون بلوك تشين إلى إيجاد منصة تفاعلية يتم فيها تبادل الخبرات واستعراض المشاريع الجديدة والمتقنة، إلى جانب تدريب وتحفيز المبرمجين والمهتمين بتقنية البلوك تشين، ودعم الأفكار المبتكرة في هذا المجال، وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق.