أنت هنا

لجنة عمداء كليات العلوم الإدارية بدول مجلس التعاون تعقد

ورشة عمل "هيكلة الأقسام الأكاديمية بكليات العلوم الإدارية" بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الثلاثاء 10 / 5 / 1443 ه الموافق 14 / 12 / 2021

 

عقدت لجنة عمداء كليات العلوم الإدارية بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تترأسها كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود ورشة عمل بعنوان " هيكلة الأقسام الاكاديمية بكليات العلوم الإدارية بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" عبر الاتصال المرئي برئاسة سعادة الأستاذ الدكتور بسام بن عبدالله البسام عميد كلية إدارة الأعمال ورئيس لجنة عمداء كليات العلوم الإدارية بدول المجلس وبحضور سعادة الدكتور محمد المهري مدير إدارة التعليم بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وبدأت ورشة العمل بكلمة ترحيبية لسعادة الدكتور بسام البسام رحب فيها بالمشاركين في الورشة والحضور من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والمهتمين من مختلف كليات العلوم الإدارية. ثم أدار الدكتور ماجد السلمي عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك جلسات هذه الورشة وعرض أوراق العمل لإعضاء هيئة التدريس المشاركين، حيث تناولت الورقة الأولى " الأقسام الأكاديمية والإدارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا" قدمها سعادة الدكتور محمد حسن جوادي من جامعة جدة. أما الورقة الثانية فكانت بعنوان" الهيكل الدائري نحو تعزيز التعاون والشمولية" قدمها سعادة الدكتورة مسفر المهندي من جامعة البحرين. فيما تناولت الورقة الثالثة موضوع " هيكلة الأقسام الأكاديمية في ضوء تخصصات الدراسات العليا والتي قدمها سعادة الدكتور وادي بن براك العنزي وكيل كلية إدارة الأعمال للدراسات العليا بجامعة الملك سعود بالإضافة إلى الورقة الرابعة بعنوان مقترح هيكلة الأقسام الأكاديمية بكلية العلوم الإدارية قدمها سعادة الدكتور جهاد صياح بن هاني من جامعة جدة أما الورقة الأخيرة بعنوان" الهيكل التنظيمي المقترح لكليات الأعمال والتي قدمتها سعادة الدكتورة أميمة عبدالله عباس من جامعة جدة. هذا وخلصت الورشة بعدد من التوصيات والتي تتلخص في النقاط الآتية:
1 الحاجة إلى إعادة هيكلة الأقسام الأكاديمية بما يتلائم مع متطلبات - التنمية والتخطيط الاستراتيجي وسوق العمل.
2 ان تركز هيكلة الأقسام الاكاديمية على الاحتياج الفعلي والأخذ في - الاعتبار التطوارات التكنولوجية وأساليب التعلم المختلفة، سعيا لتعزيز الكفاءة والفاعلية في أعمال الكليات والاستفادة من الموارد البشرية المتاحة.
3 نتيجة التوجه العالمي نحو البرامج المهنية البينية والمشتركة بين قسم - وأكثر من المناسب أن تراعي الهياكل الإدارية المشاركة بين الأقسام كعنصر أساسي في هيكلة الأقسام الأكاديمية بكليات العلوم الإدارية.
4 الاستفادة من التجارب الدولية، وتبادل الخبرات بين الأقسام الأكاديمية - في كليات العلوم الإدارية بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
5 مراعاة الحوكمة في إعداد الهياكل الإدارية في الأقسام الاكاديمية بما - يضمن جودة المخرجات وان تكون الهياكل الإدارية داعمة للعمل الأكاديمي والبحثي في الكليات والأقسام.
6 الجانب الإداري يعتبر أحد أهم عناصر نجاح العملية الأكاديمية، لذا - لابد ان يكون موقع إدارة الكلية في الهياكل التنظيمي يساعد على تحقيق أهداف الكلية.
7 ضرورة المراجعة الدورية للهياكل التنظيمية. - الجدير بالذكر بلغ عدد الحضور( 76 ) من عمداء وأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات العلوم الإدارية.