أنت هنا

 

أبرز ما جاء في الملتقى الافتراضي : تطبيقات التقنيات المساعدة وخدمات الوصول الشامل لجودة الحياة "2"

- تمكن برنامج جودة الحياة من فتح آفاق جديدة لقطاعات جودة الحياة، والتي تمس المواطنين بشكل مباشر، مثل الرياضة والثقافة والتراث والفنون والترفيه والترويح ونحوها. 

- استثمر برنامج جودة الحياة في تطوير الكوادر البشرية في قطاعات جودة الحياة المختلفة، وأطلق العديد من الأكاديميات والمعاهد والبرامج التي تُعنى بتطوير المواهب

- برنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود هو برنامج متكامل احد ركائزه تعني بجودة الحياة الرقمية لجميع منسوبي جامعة الملك سعود  في الخدمات الرقمية وهو الأول من نوعه فى الجامعات العربية.

 - هدف برنامج الوصول الشامل إلى ترسيخ مفاهيم سهولة الوصول الرقمية من خلال أربعة محاور رئيسية وهي القدرات الرقمية والسلوك الرقمي والعلاقات والسلامة الرقمية والمحتوى الرقمي.

- تعد التقنية المساعدة احد أهم قنوات الاتصال والتواصل مع طلابنا من ذوي الإعاقة لنقل الرسالة التعليمية بالكيفية والطريقة التي تناسب الطالب كما تتيح له الفرصة للتفاعل مع أستاذ المادة والاقران لتحقيق اهداف التعلم.

- التقنية المساعدة ايضاً سهلة الوصول من خلال برامج التعلم الالكتروني تسمح للطلبة بالتقدم حسب سرعتهم ولذلك فإن الطلبة الموهوبين والمتفوقين يستطيعون التقدم بسرعة في برامج التعلم الالكتروني والأنشطة الالكترونية .

- استخدام التقنيات المساعدة  تتيح الفرصة للطلبة فهم موضوع التعلم وذلك يشكل أسلوبا ًمتميزاً لتعليم مهارات التفكير العليا مثل حل المشكلات ، والمنطق ، وتطوير بدائل إبداعية .

- اهتم برنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود بالتقنيات المساعدة كمنظومة للتواصل الفعال ومكوناتها من بنية تحتية داعمة، وتوفير الاجهزة والبرامج المساعدة وفقاً لإحتياجات الاعاقة، وكذالك برامج نشر الوعي والتدريب.

 

 

التوصيات :

- ضرورة تبني العديد من الرؤى والمفاهيم العلمية التى تسهم في جودة الحياة من منظور استثماري في ضوء تحديات ومستجدات العصر الرقمي بشقيه المعرفى والتكنولوجي .

-  التركيز علي تحسين نظم التعلم الإلكتروني وتطوير استخدامها في تدريس المواد التعليمية المختلفة .

-  ضرورة اجراء دراسة وطنية حول خدمات التقنيات المساعدة لجودة الحياة، بحيث تضع محاور ومؤشرات وتوصيات لرفع مؤشرات جودة الحياة الرقمية.

-  العمل على دعم وتوفير البرامج التكنولوجية وتطبيقاتها الرقمية في التدريس والتدريب والتنمية المهنية رقميًا للمعلمين بالمؤسسات التعليمية لمواكبة مستجدات الثورة التكنولوجية ومعطياتها التربوية.

- توجيه النظر للمؤسسات والهيئات المتخصصة نحو ضرورة توظيف التكنولوجيا في تعليم ذوي الحاجات الخاصة ودمجهم في العملية التعليمية وتحويلهم لفئات اكثر ايجابية وذو طاقات منتجة.

- العمل على توظيف استخدامات الذكاء الاصطناعي في إعداد وتصميم البرامج التعليمية وإنتاج البرمجيات التعليمية وفق ضوابط ومعايير الجودة المطبقة في نظم التعليم الرقمي.

- العمل على تبني توجهاتٍ حديثة لإعداد وتصميم الوسائل والتقنيات التعليمية الرقمية.

- ضرورة العمل على جوانب منظومة التقنيات المساعدة لجودة الحياة من بنية تحتية داعمة، وتوفير الاجهزة والبرامج المساعدة وفقاً لإحتياجات الاعاقة، وكذالك برامج نشر الوعي والتدريب.