أنت هنا

 

 

كتب: د. علي عجلان
اختتمت في رحاب كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود ندوة علمية بعنوان "بحوث نوعية في ظل الرؤية الوطنية 2030"، والتي استمرت على مدار يومي 4 و5 رجب 1445هـ، الموافق 15 و16 يناير للعام الجامعي الحالي 2024. 
وخلال الندوة التي هدفت إلى تعزيز النشاط البحثي في مجالي العمارة والتخطيط، وتشجيع الباحثين وطلاب الدراسات العليا على إعداد وتطوير أبحاث مبتكرة وذات قيمة مضافة تسهم في تحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2030م. تم تقديم مجموعة متنوعة من الأبحاث العلمية المحكمة، والتي تغطي عدة مجالات منها الهوية العمرانية للمدن، ومدى توافق البيئة العمرانية مع احتياجات الإنسان، واستدامة الأحياء السكنية، والتخطيط والتنمية المستدامة، والعمران المستدام.
الجدير بالذكر أن الندوة أديرت جلساتها من قِبَل عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسمي العمارة وعلوم البناء وقسم التخطيط العمراني، وقد تم عرض أكثر من 20 ورقة بحثية محكمة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، إضافة إلى ذلك صاحب الندوة معرضاً تضمن مجموعة من الملصقات العلمية ومشاريع الطلاب والطالبات من قسم التخطيط العمراني. 
وقد أشار بيانها الختامي على ضرورة وضع الأسس والمعايير الإرشادية في تصميم البيئة العمرانية وتطوير الأمكنة؛ كما شدد على أهمية القيام بعمليات التقييم للمشاريع العمرانية وذلك لأخذ الدروس المستفادة بما يساهم في تحقيق بيئات مستدامة تتوافق مع قيم الثقافة المحلية وتحقق الرؤية الطموحة 2030م.
وفيما يتعلق بتوصياتها فقد أكدت الندوة على دعم وتعزيز الأبحاث والأنشطة العلمية التي تساهم في تطوير المعرفة والممارسات في مجالي العمارة والتخطيط العمراني، وتأسيس مراكز رصد حضرية، وتبادل البيانات الحضرية على المستويين المحلي والعربي، ودعم المؤتمرات والأبحاث في مجال الاستدامة، وبخاصة الاستدامة البيئية في المدن والأحياء السكنية إضافة إلى تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة وتبادل المعرفة والتجارب في هذين المجالين. 
وأخيراً أوصت الندوة بالاستفادة من المبادرات النوعية لرؤية السعودية 2030 كمدخل للبحوث والدراسات في مجال التخطيط العمراني والعمارة وعلوم البناء وخاصة في رسائل الماجستير والدكتوراة.
وفي هذا الصدد تحدث سعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن جارالله الدغيشم – عميد كلية العمارة والتخطيط- والمشرف العام على الندوة بقوله " إن اختتام فعالية ندوة البحث العلمي في العمارة والتخطيط جاء ليؤكد جهود الكلية في البحث العلمي وضمن إطار مواكب لمبادرات رؤية السعودية 2030 واستراتيجية جامعة الملك سعود الرامية لتحقيق الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة". متمنياً استمرار مثل هذه الندوات، التي تعزز التطور والابتكار في مجالات العمارة والتخطيط العمراني، وتوفر فرصاً للتعلم والتبادل والتواصل بين المهتمين، مختتماً حديثه بتقديم الشكر لسعادة الدكتور وليد الزامل مدير مركز بحوث الكلية - مدير الندوة- على جهوده في إنجاح هذه الندوة، كما عبر عن امتنانه لقسمي العمارة وعلوم البناء والتخطيط العمراني، ولكافة الوحدات المشاركة والعاملين في الإعداد والتنسيق والتنظيم لها.