أنت هنا

 

 

انطلاق ورشة العمل الأولى لبرنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات بعنوان " أساليب البحث المختلطة " ضمن سلسلة ورش العمل التي تعقدها وحدة الأعمال بكلية التمريض

نفذ برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات ورشة العمل الأولى والتي كانت بعنوان " أساليب البحث المختلطة " وذلك يوم الثلاثاء العاشر من شهر شعبان لعام 1445هـ في مقر كلية التمريض بشطر الطالب وبحضور سعادة رئيس وحدة الأعمال الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري وسعادة وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سامي بن عبدالرحمن الحميدي وسعادة مدير برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات الدكتور نايف بن حمدي العنزي.

وفي بداية الورشة رحب سعادة رئيس وحدة الأعمال الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري بالحضور وأثنى على الجهود المبذولة من قبل برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات بوحدة األعمال في إقامة مثل هذه الورش التدريبية والتي تهدف الى إضافة المعرفة واكساب الباحثين المهارات الالزمة وتنميتهم لتطوير أساليب البحث العلمي.

وأوضح سعادة الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري أن تنظيم هذه الورش انطلقت من حرص الكلية على تطوير مفهوم أساليب البحث العلمي ومواكبة الجهود التي تبذلها الجامعة لتحقيق قفزات نوعية في القدرات البحثية والأكاديمية.

قدم الورشة سعادة الدكتورة/ سهام بنت منصور اليوسف - أستاذ تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية المشارك ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية بكلية التمريض بجامعة الملك سعود وخبير بأساليب البحث المختلطة والابحاث النوعية - بهدف: تسليط الضوء على أسس منهجيات البحث المختلط وأهميتها في تطوير الممارسة الميدانية للباحثين وتحقيق أهداف البحوث الصحية، وذلك من خلال:

▪ التوسع بمفاهيم أساليب البحث المختلط وأهدافه.

▪ تطبيق الفلسفة البرجمانية في األبحاث المتقدمة بالتخصصات المتنوعة.

▪ أهمية تنفيذ الابحاث البرجمانية على الابحاث المتقدمة بالتخصصات المتنوعة.

▪ فهم أساليب ومبررات تطبيق الابحاث المختلطة. ▪ إدراك أهمية الاستراتيجيات والتصاميم المتبعة في الابحاث المختلطة.

▪ استعراض وتحليل إحدى نماذج البحوث التربوية حول تصميمات البحوث ذو الاساليب المختلطة.

كما ذكر سعادة مدير برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات الدكتور نايف بن حمدي العنزي أن ورشة العمل هذه تأتي بما يتوافق مع اهتمام جامعة الملك سعود بتعزيز الدراسات والابحاث لتلبية احتياجات التنمية الوطنية باعتبارها محركاً أساسيًا لبناء الاقتصاد المعرفي، وتشجيعًا لمشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين على إجراء الابحاث ذات العلاقة، للاسهام في ازدهار الحضارة المعرفية وبناء النهضة الوطنية.

مضيفا أن ورشة العمل معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويمنح من يشارك فيها 5 ساعات تعليم مستمر، وكذلك تعتبر أول ورشة عمل يتم تنظيمها وتنفيذها خلال فترة قصيرة منذ لحظة انشاء وحدة الاعمال بكلية التمريض واستحداث برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات.

وأعرب سعادة الدكتور نايف بن حمدي العنزي عن شكره لجميع من ساهم في إتاحة الفرص لتنفيذ هذه الورشة مشيدا بدور سعادة عميد كلية التمريض الدكتور حمود بن عوض الحربي  بدعم كل ما يخدم العملية التعليمية والبحثية بالكلية.

معقباً انه بفضل الله ثم بفضل تظافر الجهود استطعنا أن نظهر هذه الورشة العلمية بهذه  الصورة المشرفة التي نالت استحسان جميع المشاركين فيها.

وقد حضر الورشة عدداَ من أعضاء هيئة التدريس و طلبة الدراسات العليا بالكلية والمهتمين بالبحث العلمي من مختلف مناطق المملكة، كما عبروا عن عظيم استفادتهم من الموضوعات الثرية والمشاركات التفاعلية التي تضمنتها الورشة. وأكد المشاركون في الورشة أهمية البحث العلمي الذي يعد من أهم العوامل الاساسيات في تقدّم المجتمعات.

وفي الختام تم شكر سعادة الدكتورة سهام بنت منصور اليوسف من سعادة رئيس وحدة الاعمال الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري تثمينا لجهودها التي تصب في مصلحة رفع الكفاءة والجودة بالابحاث العلمية، كما وتم شكر جميع المشاركين في الورشة التدريبية.