أنت هنا

تحت رعاية معالي رئيس جامعة الملك سعود أ.د/ بدران العمر, دشنت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات الغرفة التفاعلية (تفَاعل) وذلك في البهو الرئيسي بجامعة الملك سعود يوم الإثنين الموافق 19 فبراير لعام 2024م. ويأتي التدشين مواكباً لرؤية الجامعة في الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة بالإضافة لتحسين تجربة الطلاب والزوار والمنسوبين للحصول على معلومات عن الجامعة بطرق سهلة ومميزة . 

 

وذكر م. عبدالله الفيفي مدير المشروع أن العمل على المشروع بدأ منذ ٤ سنوات تقريباً بطلب من د. عهود الشهيل مديرة مكتب معالي رئيس الجامعة . 

حيث تم دراسة المتطلبات والأفكار المطروحة والبحث عن أفضل الحلول التقنية والشركات الرائدة في هذا المجال لتكون تجربة الجولة التفاعلية سهلة للزائر وتعطي انطباع مميز عن الجامعة . 

 

 والخدمات التي تم العمل عليها وتطويرها  بالمشروع كالتالي :

- إ نشاء غرفة تفاعلية بتصميم جذاب ومميز بحمل هوية الجامعة بأحدث التقنيات الإنشائية يتفاعل سقفها مع المؤثرات الصوتية . 

- ترميم وتطوير مجسم الجامعة وتطويره ليدعم تقنية الواقع المعزز  وإضافة المباني الناقصة بطباعة 3D حسب مخططات الأوتوكاد بوحدة المعلومات الجغرافية .

- تطوير جولات افتراضية لمساعدة الطلاب والزوار للتعرف على مباني الجامعة وأقسامها المختلفة بتقنية الواقع المعزز  والافتراضي  AR/VR.

- تصوير جميع مباني الجامعة تصوير بانورامي  360 درجة, وتشمل كل من االكليات والعيادات والمسارح والمتاحف والمعامل والمدرجات والمجسمات وغيرها .

- تصميم وإنتاج فيديوات تفاعلية تعمل بحساس الحركة تتحدث عن تاريخ الجامعة و مسيرات الخريجين و المنجزات ورؤية الجامعة المحدثة.

- تطوير تطبيق لمسار الطالب تم فيه جمع معظم البرامج الأكاديمية المجانية والمدفوعة لبرامج الدبلوم والبكالوريس والماجستير والدكتوراه, بالإضافة لدورات مركز التدريب وخدمة المجتمع. 

- عمل  تطبيقات الجولات الافتراضية على جميع الأجهزة (المكتبية – المحمولة – الهواتف الذكية.. الخ) وربطها مع البوابة الالكترونية للجامعة بدومين خاص.

وسيتم الإعلان لاحقاً عن الموقع الإلكتروني وتطبيق الغرفة التفاعلية على متجر iOS والأندرويد وطرق التواصل مع فريق الدعم عند وجود أي ملاحظات أو طلبات تطويرية للمحتوى.